منوعات

طوارئ بالجامعات استعدادا للانتخابات الطلابية  حظر الدعاية السياسية والحزبية نهائيا..ومنع ترشخ  أى طالب ينتمى لتيارات متطرفة

 

عبد المؤمن قدر 

تسعد الجامعات المصرية لإنطلاق مارثون الانتخابات الطلابية خلال الأيام القليلة المقبلة ، ويستعرض القلم التعليمي خلال التقرير التالى ،كيف استعدد الجامعات لانتخابات الطلابية هذا العام .

قال الدكتور طايع عبداللطيف، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، للأنشطة الطلابية، إنه سيتم إجراء انتخابات الاتحادات الطلابية، في الترم الأول من العام الجامعي الحالي 2022 – 2023، لافتا إلى أنه سيتم إجراء الانتخابات وفقًا للائحة الطلابية المعتمدة للماراثون الطلابي.

وأعلن طايع، في تصريحات خاصة للقلم التعليمي “، الجدول الزمنى لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالجامعات للعام الدراسى 2023/2022، والتى من المقرر أن تنطلق أعمالها بفتح باب الترشح يوم 24 نوفمبر الجارى على أن ينتهى ماراثون الانتخابات بانتخاب رئيس الاتحاد ونائبه يوم 8 ديسمبر المقبل.

ومن المقرر أن يتم  إجراء انتخابات الجولة الأولى بالكليات والفرز وإعلان النتائج يوم 4 ديسمبر المقبل، وتجرى انتخابات الإعادة يوم 5 ديسمبر، على أن تجرى انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم على مستوى الكليات يوم 6 ديسمبر، وتجرى انتخابات رئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الكليات يوم 7 ديسمبر، وتنتهى انتخابات الاتحادات الطلابية بإجراء انتخابات أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة وذلك يوم 8 ديسمبر المقبل.

وذكر طايع ، أنه يتشكل الاتحاد من لجان داخلية وتضم لجنة الأسر ولجنة الأنشطة الطلابية ولجنة النشاط الثقافى والإعلامى، ولجنة الجوالة والخدمة العامة، ولجنة النشاط الاجتماعى والرحلات، ولجنة النشاط العلمى والتكنولوجى.

وحددت اللائحة الإدارية الأهداف المنشودة من الاتحادات الطلابية حيث تهدف إلى العمل على إعداد كوادر طلابية قادرة على تحمل المسئولية وترسيخ الوعى الوطنى وإعلاء قيمة الانتماء والقيم المجتمعية وتعميق أسس الديمقراطية وحقوق الانسان والمواطنة لدى الطلاب، بالإضافة إلى العمل على تحفيز الطلاب لممارسة الأنشطة الطلابية، وصقل مواهب الطلاب وتنمية قدراتهم ومهاراتهم وتوظيفها بما يعود بالفائدة على الطالب ومؤسسته التعليمية والوطن، مع تمثيل الطلاب فى الداخل والخارج والدفاع عن مصالحهم وحقوقهم بما لا يخالف التقاليد والقيم الجامعية والتواصل مع الجهات المختلفة لتوفير وتحسين الخدمات المقدمة لهم.

 

وعن  الشروط الواجب توافرها للتقدم والترشح لعضوية لجان اتحاد الطلاب بالجامعاتذكر طايع، أنه لأبد من توافر 

أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.و أن يكون محمود السيرة، وحسن السمعة.و أن يكون مستجدا فى فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفعلى، ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.وأن يكون مستجدا ولم يرسب فى أكثر من مقررين من المقررات التى سجلها فى العام الماضى بالنسبة لطلاب نظام الساعات المعتمدة.و أن يكون له نشاط طلابى موثق فى الجامعة أو الكلية أو المعهد فى مجال اللحنة المرشح لها عدا طلاب السنة الدراسية الأولى.و ألا يكون قد سبق مجازاته تأديبيا بإحدى الجزاءات المنصوص عليها فى المواد من 5 إلى 13 من المادة 125 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.و ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو بالأمانة ما لم يكن تم رد الاعتبار له.و- ألا يكون منتميا إلى أى تنظيم أو كيان أو جماعة إرهابية مؤسسة على خلاف القانون.

 

استعدادات الجامعات للانتخابات

 

 

أنهت جامعة القاهرة استعداداتها لبدء ماراثون الانتخابات الطلابية للعام الجامعي الحالي ، 

ووجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، خلال اجتماعه بمديري رعاية الشباب بالكليات، بالبدء في تنفيذ إجراءات انتخابات اتحادات الطلاب، مؤكدًا على ضرورة أن تتسم إدارة العملية الانتخابية بالنزاهة والشفافية، وفتح مجال المنافسة بين الطلاب في إطار الإلتزام بنطاق التيار الوطني الواسع، وعدم الانحياز لأسباب شخصية.

 

وقال رئيس الجامعة، إن المعيار الرئيسي الذي لابد أن تخضع له عملية الاختيار هو خدمة الأنشطة الطلابية الإبداعية وعدم الانخداع أمام الشعارات، مشددًا على عدم استخدام المرشحين الدعاية السياسية أو الدينية أو الطائفية وأن تكون الدعاية شخصية للطالب فيما أنجزه من أنشطة أو خدمات للطلاب.

ودعا الدكتور الخشت، كل الطلاب إلى المشاركة في العملية الانتخابية وتشكيل مجلسهم الذي يعبر عنهم بصورة حضارية تليق بطلاب جامعة القاهرة.

وأوضح الدكتور محمد الخشت، إلى أن أحد أسباب فوز الجامعة بالمراكز الأولى في المسابقات المختلفة هو عمل فرز للطلاب المتميزين من خلال تنظيم المسابقات الداخلية بالجامعة واختيار أفضل العناصر منهم وتدريبهم وتأهيلهم للدخول في المنافسات الخارجية المختلفة، مشيرًا إلى الزيادة الكبيرة في حجم الأنشطة الطلابية وتنوعها سواء المركزية أو على مستوى الكليات والتي تلعب دورًا كبيرًا في تكوين شخصية الطلاب وتعليمهم كيفية التواصل مع الآخرين.

وقال الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية، إن الجامعة، لديها الاستعداد الكامل، لإجراء الانتخابات الطلابية، وفقا للجدول الذي أعلنت عنه وزارة التعليم العالى ، لافتا إلى أنه سيتم الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية أثناء إجراء الاستحقاق الانتخابي للحد من انتشار الأوبئة وفيروس كورونا المستجد.

وأوضح أن كليات الجامعة، تشهد امتحانات الميدتيرم للفصل الدراسي الأول، لافتا إلى أن الجامعة لديها الجاهزية الكاملة لإجراء الانتخابات، مشددا على أهمية مشاركة الطلاب في الانتخابات، كونها تشكل شخصية الطالب وتؤهله للقيادة والمشاركة في العلمية الديمقراطية.

وقال الدكتور جمال سوسة ، رئيس جامعة بنها، إن الجامعة مستعدة لإجراء انتخابات الاتحادات الطلابية بالعام الدراسي الحالي، مشيرا إلى أن الجامعة حريصة على تشجيع الطلاب للمشاركة بجدية في الانتخابات وبحرية كاملة لاختيار ممثليهم، حيث توفر كل الأجواء المناسبة للمشاركة الطلابية في العملية الانتخابية بكل سهولة ويسر، وستكون على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب، مؤكدا أن الانتخابات الطلابية تعد صورة مصغرة وتطبيقا عمليا لممارسة الديمقراطية.

واستعدادا لانتخابات الاتحادات الطلابية، أكد الدكتور محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس،استعدادا الجامعة للانتخابات الطلابية  وفقا للجدول الزمنى المعلن من قبل وزارة التعليم العالى ، وسط تعلميات بتسهيل إجراءات الترشح من التاسعة صباحا لمنع التكدسات .

وعقد “المتيني” ، اجتماع مع أعضاء إدارة رعاية الشباب بالكلية،  للوقوف علي أخر الإستعدادات قبل إنطلاق ماراثون إنتخابات إتحاد الطلاب،

و شدد  رئيس جامعة عين شمس ، على حظر الدعاية السياسية والحزبية بالانتخابات الطلابية بشكل نهائى، وأن الدعاية ستكون شخصية للطالب المشرح عن أهم إنجازاته وخدماته للطلاب، مشيرة إلى تلقى تقرير يومى عن أعمال الانتخابات الطلابية من كل الكليات خلال فترة إجرائها، موضحة أن الانتخابات الطلابية ستجرى فى نطاق من الحرية والشفافية واحترام التقاليد الجامعية بين الطلاب، وأن الجامعة  تقف على مسافة واحدة من جميع أبنائها الطلاب وتفتح مجال التنافس الحر والحضارى بينهم فى إطار ديمقراطى يقترن باحترام النظام وقواعد التنافس السليمة، داعية كل الطلاب إلى المشاركة فى العملية الانتخابية.

وتنص اللائحة الطلابية بجامعة عين شمس  المنظمة لعمل الانتخابات الطلابية على أن تشكل الاتحادات الطلابية من طلاب الكليات والمعاهد الجامعية المقيدين بها لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس، وأن يكون التقدم للانتخابات كتابيًا على النموذج الذى تعده الجامعة ويقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الانتخابات بعد اعتماده من السلطة المختصة.

 

كما أعلنت جامعة الاسكندرية، فتح باب الترشح لانتخابات الاتحادات الطلابية للعام الأكاديمي 2022/ 2023، الخميس الموافق 24 نوفمبر الجارى.

وتجرى الانتخابات من خلال المقرات المخصصة والبالغ عددها 22 مقرًا، ويضم كل مقر لجنة سداسية، يرأسها وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب في كل كلية، فضلا عن تواجد عضو هيئة تدريس وعضو من إدارة الشؤون القانونية وممثل من إدارة رعاية الشباب وطالبين.

 

وذكرت الجامعة بدء تلقى طلبات الترشح بالمقرات الـ22، بدءاً من الخميس المقبل 24 نوفمبر، مشددة على الانتهاء من استعداداتها لإجراء الانتخابات وإتاحة بيئة تنافسية عادلة، ليتمكن الطلاب من اختيار ممثليهم في اتحادات الطلاب بإرادة حرة، وأهمية حث الطلاب على المشاركة في خوض انتخابات الاتحادات الطلابية؛ تحقيقا لمفهوم الديمقراطية والحرية لإخراج أجيال واعية قادرة على تحمل المسئولية.

وأكدت الجامعة على عمداء الكليات، ضرورة تحقيق الانضباط خلال سير العملية الانتخابية، تجري بشفافية وديمقراطية حتى يتسنى لكافة الطلاب المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى