أخبار

*إنجازات الدكتور خالد عبد الغفار خلال فترة توليه وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان

*إنجازات الدكتور خالد عبد الغفار خلال فترة توليه وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والصحة والسكان*

– تولى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحكومة المهندس شريف اسماعيل في فبراير 2017 وتم إعادة ترشيحه بحكومة الدكتور مصطفى مدبولي في 2018.

*أولاً في مجال قطاع التعليم العالي*

– نفذ خلال الفترة من 2017 حتى 2022 استراتيجية الدولة 2030 وذلك من خلال إنشاء واستحداث حوالي 40 جامعة جديدة بين جامعات حكومية وأهلية وتكنولوجية ودولية وأفرع لجامعات أجنبية وذلك بالإضافة إلى الجامعات والمعاهد العليا الخاصة.

– تطوير البرامج الدراسية واستحداث برامج جديدة بالجامعات والمعاهد والعمل على رفع التصنيف الدولي للجامعات المصرية في معظم مؤسسات التصنيف العالمية حيث زاد عدد الجامعات المصرية المدرجة في تصنيف التايمز البريطانية إلى 36 جامعة عام 2022.

– ساهم في تطوير وإنشاء عدد 31 مستشفى جامعي جديد ليصبح عدد المستشفيات الجامعية أكثر من 120 مستشفى جامعي في معظم محافظات الجمهورية والتي ساهمت بجانب وزارة الصحة والسكان في مواجهة أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد من خلال مستشفيات العزل أو المدن الجامعية والمساهمة في حملة التطعيم باللقاحات.

*ثانيًا في مجال قطاع البحث العلمي*

– تقدمت مصر لمراكز متقدمة في المؤشرات الدولية الخاصة بالبحث العلمي والابتكار خاصة في مجال النانو تكنولوجي وتحلية المياه وعلوم الحاسب والدراسات الدوائية.

– ساهم في إنشاء وكالة الفضاء المصرية واستضافة وكالة الفضاء الإفريقية والانتهاء من مركز تجميع الأقمار الصناعية وإطلاق القمر الصناعي كيوب سات والقمر المصري NARSSCube 2.

*ثالثًا وزارة الصحة والسكان*

– كلف بالقيام بعمل وزير الصحة والسكان بجانب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الفترة من أكتوبر 2021 حتى أغسطس 2022.

– عين وزيرًا للصحة والسكان في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في الفترة من أغسطس 2022 حتى الآن.

*حملة التطعيم الوطنية واللقاحات*

– تم التوسع في حملة التطعيم الوطنية وإتاحة كافة أنواع اللقاحات للوصول إلى حوالي 70٪ من تطعيم الفئات المستهدفة.

*البنية التحتية الصحية*

– تم رفع كفاءة البنية التحتية الصحية عن طريق إنشاء وتطوير المستشفيات ووحدات ومراكز الرعاية الأولية في كل محافظات الجمهورية من خلال تنفيذ عدد 34 مشروع لإضافة 3,574 سرير بتكلفة أكثر من 7 مليار جنيه وجاري تنفيذ 74 مشروع لإضافة 13,335 سرير بتكلفة 68.3 مليار جنية.

*التحول الرقمي*

– مشروع التحول الرقمي لرقمنة كافة الخدمات وميكنة خدمات الرعايات والمبادرات وبنوك الدم والمواليد والوفيات والمخازن والتراخيص ومنظومة الغسيل الكلوي وإنشاء مراكز دعم واتخاذ القرار والقيادة والسيطرة.

*التأمين الصحي الشامل*

– استكمال تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل “المرحلة الأولى” وتشمل 6 محافظات (بورسعيد – الأقصر – الإسماعيلية – جنوب سيناء – أسوان – السويس) وجاري العمل على إعداد محافظات المرحلة الثانية والتي تشمل 5 محافظات (دمياط – مطروح – كفر الشيخ – المنيا – شمال سيناء) وتستهدف 13.8 مليون مواطن.

*مبادرات الصحة العامة*

– تطوير منظومة مبادرات الصحة العامة (100 مليون صحة) المعنية بالكشف المبكر وعلاج الأمراض لتصبح 14 مبادرة لتقديم خدمات متنوعة لـ 93 مليون مواطن مثل فحص المقبلين على الزواج ومبادرة صحة الأم والجنين ومبادرة فحص جيني الولادة والأمراض الوراثية ومبادرة القضاء على أمراض سوء التغذية بين طلاب المدارس ومبادرة صحة المرأة للكشف المبكر وعلاج أورام الثدي ومبادرة للأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والأورام السرطانية ومبادرة رعاية كبار السن والصحة النفسية وعلاج الإدمان.

*تعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية*

– تطوير البنية التحتية من خلال إنشاء وتطوير ورفع كفاءة 511 وحدة رعاية وجاري العمل والتوسع إلى 1,000 منشأة ضمن خطة تشمل 5,400 وحدة رعاية أولية بالإضافة إلى المنشآت التابعة للمرحلة الأولى والثانية لمبادرة حياة كريمة.

*تعزيز الخدمات العلاجية لغير القادرين من خلال:*

– منظومة العلاج على نفقة الدولة والمشروع القومي لقوائم الانتظار لعلاج أكثر من 6 مليون مواطن بتكلفة حوالي 50 مليار جنيه.

– التوسع في مظلة الهيئة العامة للتأمين الصحي من خلال الارتقاء بعدد المنتفعين والخدمات المقدمة وإنشاء مستشفيات جديدة وذلك بتكلفة حوالي 45 مليار جنيه.

*تطوير المستشفيات العامة والمركزية*

– تم تطوير المستشفيات العامة والمركزية بالإضافة إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة والمستشفيات والمعاهد التعليمية والمؤسسة العلاجية وإنشاء مدن طبية عالمية مثل مدينة النيل الطبية بمعهد ناصر ومدينة المستشفيات والمعاهد التعليمية بالعاصمة الإدارية الجديدة بالإضافة إلى تطوير مراكز الأورام.

*التصدي للأمراض المعدية*

– تم التصدي للأمراض المعدية والحصول على شهادة منظمة الصحة العالمية لمسار القضاء على التهاب الكبد الوبائي C وعلى مرض الحصبة والحصبة الألماني والبرنامج القومي لمكافحة الدرن وشلل الأطفال والملاريا.

*تطوير المشروع القومي للرعايات والحضانات*

– تم تطوير المشروع القومي للرعايات والحضانات والطوارئ والربط مع الشبكة الوطنية للطوارئ والملاحة العامة وتطوير أداء هيئة الإسعاف.

*ملف السكان*

– تم إتاحة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لضبط معدلات النمو السكاني والارتقاء بخصائص السكان من منظور تنموي وحقوقي لخفض معدلات المواليد إلى مليون طفل سنويًا بالتعاون مع المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023 – 2030.

*الاستثمار في العنصر البشري*

– تطوير منظومة التكليف ومنظومة التدريب وزيادة الحوافز المادية وتحسين بيئة العمل من خلال تطوير برنامج الزمالة والبورد المصري بالتعاون مع المجلس الصحي المصري وإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية وصندوق التعويض عن مخاطر المهن الطبية والانتهاء من قانون المسئولية الطبية.

– تعزيز الشراكات والتعاون مع القطاع الخاص من خلال تهيئة مناخ جاذب للاستثمار في القطاع الصحي وذلك بتحديث وميكنة قانون تراخيص المؤسسات غير الحكومية بالتنسيق مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لإصدار الرخصة الذهبية.

*الحوكمة الصحية*

– نشر ثقافة الحوكمة الصحية وتعزيز عمل إدارات المتابعة والرقابة والمراجعة الداخلية مع إطلاق الاستراتيجية الوطنية للصحة 2024 – 2030، وكذا الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية والاستراتيجية الوطنية للغذاء والتغذية والإطار الاستراتيجي القومي للصحة الواحدة.

*أزمة السودان وقطاع غزة*

– تقديم خدمات للجرحى والمصابين لعدد 5,580 فرد وذلك من خلال أكثر من 160 مستشفى من مختلف الجهات بالإضافة إلى الخدمات الصحية للاجئين والمهاجرين والنازحين من الدول الشقيقة وتقديم الخدمات العلاجية لهم من جميع الفئات العمرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى