أخبار

افتتاح أكبر معمل للحواسب فائقة السرعة فى مصر وشمال أفريقيا بجامعة الفيوم

هناك كيان علمى أكاديمى ضخم يضم كبيرة مجموعة من الباحثين على مستوى العالم يسمى بالمنظمة الاوروبية للأبحاث النووية (CERN) وهى منظمة بحثية أوروبية ومقرها جينيف بسويسرا ترتكز مهمتها الأساسية على إجراء أبحاث على مستوى عالمى فى فيزياء الجسيمات التجريبية والنظرية.

تعتبر أكبر مختبر فيزيائى في العالم في مجال فيزياء الجسيمات، حيث تقوم بتشغيل عدة مختبرات عالمية كبيرة أشهرها : المصادم الهايدروني الكبير (LHC)، والذى يعد أكبر وأقوى مسرعات الجسيمات فى العالم اضافة الى توفير البنية التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية، تضم المنظمة فى عضويتها 23 دولة ولديها 50 اتفاقية تعاون دولية مع الدول والأقاليم غير الأعضاء.

في عام 2006 تم توقيع إتفافية تعاون دولى بين منظمة (CERN) ووزارة التعليم العلى والبحث العلمى ممثلة فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا.

في عام 2008 شكلت (5) جامعات مصرية وهي: (الجامعة البريطانية فى مصر، والقاهرة، وحلوان، وعين شمس، وقناة السويس) بالاضافة إلى الشبكة المصرية لفيزياء الطاقة العالية والتى مثلت الكيان المصرى لدى المنظمة كعضو منتسب .

وفى مارس 2010 أثناء اجتماع مجلس أعضاء تجربة مشروع المصادم الهادرونى الكبير ( CMS ) تم التصويت على الملف المصري المقدم من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بشان انضمام مصر الى تجربة مشروع المصادم، ولقد كانت نتيجة التصويت 69 صوتا مؤيدا لانضمام مصر للتجربة مقابل صوتين فقط كانا معارضين وبالتالى اصبحت مصر عضوا رسميا في واحدة من أهم التجارب الفيزيائية في العصر الحديث لتصبح أول دولة عربية وأفريقية وثالث دولة في العالم الثالث تشترك في هذه التجربة كعضو منتسب.

في عام 2012 تم توقيع بروتوكول تعاون بين أكاديمية البحث العلمى والمنظمة بشان مشاركة الجامعات والمؤسسات العلمية المصرية فى تجربة فيزياء الطاقة العالية وهي المصادم الهايدروني الكبير كأعضاء كاملين وليس منتسبين.

فى العام 2017 تم انشاء مركز فيزياء الطاقة العالية بجامعة الفيوم باعتماد اللائحة التنفيذية والمالية له من المجلس الأعلى للجامعات فى ديسمبر من العام 2017 واعتماد معالي الأستاذ الدكتور/ وزير التعليم العالى والبحث العلمى بتاريخ 8 مارس 2018.

في عام 2019 وافق مجلس تجربة (CMS) على انضمام جامعة الفيوم لتعون المجموعة المصرية الثانية بعد أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا لتكون عضوا فى تجربة (CMS) بالمصادم الهادروني الكبير (LHC) تحت اسم مركز فيزياء الطاقة العالية بجامعة الفيوم و هو مانحن بصدد افتتاحه اليوم الاربعاء 24 أبريل 2024 .

وهنا أصبحت جامعة الفيوم هي الجامعة الوحيدة على مستوى الجامعات المصرية التي تحظى بعضوية علمية في أكبر تجربة علمية على مستوى العالم، وهي المصادم الهايدروني الكبير من خلال مركز فيزياء الطاقات العالية والمتصل مباشرة بالمركز الاوروبي للأبحاث النووية (CERN) بجينيف بسويسرا.

في اكتوبر2020 تم وصول إهداء من المنظمة الاوروبية للابحاث النووية (سيرن) بقيمة اجمالية مليون دولار امريكى مكون من جهاز السوبر كمبيوتر المتخصص في تحليل البيانات الكبيرة وهو عبارة عن مجموعة خوادم (سيرفرات حاسوبية وسيرفرات للتخزين) متصلة ببعضها البعض تعمل كوحدة واحدة، ولها قدرة فائقة على التعامل مع البيانات الكبيرة التي لا يستطيع الكمبيوتر العادي تحليلها وهو الأول من نوعه في الشرق الاوسط وأفريقيا حيث يتكون من أكثر من 3000 كور بروسيسور (core processor) ومساحة تخزين أكثر من 1400 تيرابايت.

وعليه فقد تم تأسيس أول معمل حواسب فائقة السرعة بالجامعات المصرية وبدعم كامل من جامعة الفيوم. اضافة الى ذلك تم شراء مجموعة سيرفرات من الولايات المتحدة الأمريكية من خلال مشروع ممول من هيبة العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF) وصلت الى الجامعة خلال شهر فبراير 2022م وأضيفت الى تجهيزات المعمل.

هذا وقد صرح الأستاذ الدكتور / أحمد جابر شديد الاستاذ بكلية العلو ورئيس جامعة الفيوم السابق
أن جهاز السوبر كمبيوتر يمثل إضافة علمية كبيرة لجامعة الفيوم وباحثيها لما له من قدرات فائقة على تحليل البيانات الكبيرة حيث أن قوة التخزين في الجهاز تفوق مرة ونصف تلك الموجودة في مكتبة الإسكندرية بعظمتها وكل ما تضمه من كتب ومعلومات ووثائق، موضحا أن هذا الجهاز سيخدم العملية التعليمية و البحثية في جامعة الفيوم والجامعات المصرية والمراكز البحثية.

كما يستخدم في تحليل البيانات المجمعة من تجربة المصادم الهيدرونى ، بالاضافة إلى تقديم خدمات حسابية و حاسوبية للباحثين في جامعة الفيوم والجامعات الأخرى، كما أنه يمكن استخدامه في عملية التعليم الهجين نظرا لأنه يمكن تخزين كافة البيانات التي تدرس لطلاب الجامعة عليه.

هذا وقد تم تجهيز المعمل من البنية التحتية والتوصيلات الكهربية والشبكات حسب المواصفات الدولية لمراكز المعلومات إلى جانب الاعداد وأخذ كل الاحتياطات اللازمة فى حالة حدوث انقطاع التيار الكهربي حيث يوجد UPS)) ومولد كهرباني لضمان عدم حدوث أى انقطاع للتيار الكهربي عن المعمل على مدار الساعة.

إلى جانب وجود نظام إطفاء عالى الكفاءة فى حالة نشوب أي حريق لا قدر الله.

كذلك تم التعاقد من شركات متخصصة فى صيانة وحدات التكييف واللوحات الكهربية والتوصيلات الكهربية ووحدة (IPS)) والمولد ولذلك لضمان إصلاح أى مشكلة قد تواجهنا في وقت لاحق وفى زمن قياسي.

وقد كان من النتاج المباشرة والمتميزة لهذا المعمل على جامعة الفيوم حصول الجامعة على المركز الاول على مستوى الجامعات المصرية فى مجال الفيزياء وذلك ضمن تصنيف شنغهاى للعام 2020.

وفى سؤال عن أوجه الاستفادة من السوبر كمبيوتر بالنسبة لجامعة الفيوم والجامعات الأخرى؟.

أجاب سيادته بأنه يمكن سرد ذلك باختصار النقاط التالية سبيل المثال لا الحصر:

• يمكن استضافة كل الخدمات الخاصة بالجامعة سواء التعليمية أو البحثية أو الادارية دون تحمل الجامعة أى أعباء مالية.

• تقديم الخدمات البحثية للباحثين بالجامعة بمختلف كلياتها.

• يمكن استخدامه في استضافة كافة الخدمات التعليمية للجامعة والجامعات الأخرى كافة وتوفير تكلفة انشاء المعامل الخاصة بالحاسب الآلى بالجامعات المختلفة.

• تقديم كافة الخدمات البحثية والحاسوبية للباحثين بالجامعات المصرية والعربية بالمنطقة.

• يمكن استخدامه في تحليل البيانات الكبيرة واستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

• يمكن تقديم خدمات الاستضافة للبيانات والمعلومات الخاصة بمحافظة الفيوم وجميع الادارات المحلية بها.

• يمكن تقديم خدمات لوزارة التربية والتعليم والمنصات التعليمية بالمدارس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى