أخبار

بعد حديث السيسي عنها كبديل لحقوق وآداب.. ماذا تقدم الجامعات في تعليم الحوسبة السحابية؟

كتبت/ساره اشرف 

دراسة الحوسبة السحابية في الجامعات المصرية، تصدرت حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبات السحابية، حيث أكد الرئيس السيسي اليوم على أهمية دراسة هذا المجال لما يمثل من أهمية قصوى كمصدر دخل مهم، وذكر السيسي خلال حديثه مثالا عن أحد الدول التي يشكل العمل في مجالات الحوسبة مصدر دخل مهم بها، قائلا: في بلد والله ما يتخطى عدد سكانها صوابع الايدين منهم 700 ألف شغالين في مجال التكنولوجيا بيدخلوا عملة صعبة لبلادهم وطرح السيسي تساؤل خلال الفعالية: عند 4 ملايين طالب في الجامعة مش قادر أطلعهم طلاب قادرين يشتغلوا علي الحوسبات السحابية؟.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن مجال الحوسبة السحابية يمثل أهمية قصوى لدى الدولة التي تريد تحويل توجه أولياء الأمور من الكليات التي بها فائض خريجين في سوق العمل إلى مجالات الحوسبة السحابية التي تمثل مصدر دخل هام، قائلا: عايزين تدخلوا أولادكم أداب وتجارة وحقوق مع كامل الاحترام طب هيطلع يشتغل ايه.. وتيجي تقولوا هيطلع يشتغل ايه وأنا بقولك على حاجة بتشتغلها من البيت وتاخد 20 – 30 ألف دولار وممكن يوصل لـ 100 ألف دولار، متابعا: الدولة مستعدة لتبني تعليم وتدريب 3 آلاف طالب على الحوسبة السحابية.

وبعد حديث الرئيس السيسي عن مجال تدريب الحوسبة السحابية، ورسالته إلى الجامعات وأولياء الأمور عن أهمية تعليم الحوسبة السحابية، ننشرأهم الجامعات المصرية التي تدرس مجال الحوسبة السحابية في البكالوريوس والدراسات العليا.

وتعد من أولى الجامعات المصرية، التي دخلت مجال تعليم الحوسبة السحابية هي جامعة القاهرة التي بدأت تقديم برنامج ماجستير أكاديمي في ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺸﺒﻜﺎت اﻟﺴﺤﺎﺑﯿﺔ، وآخر مهني في نفس المجال، وتفتح كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة القاهرة سنويا باب التقديم لبرنامج ماجستير الحوسبة السحابية كل عام، وذلك وفقا لعدد من الشروط.

ويأتي من أبرز شروط دخول برنامج الحوسبة السحابية الحصول على بكالوريوس ﺑﺘﻘﺪﯾﺮ ﺟﯿﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻗﻞ ﻓﻲ أﺣﺪ ﺗﺨﺼﺼﺎت اﻟﺤﺎﺳﺒﺎت واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت ﻣﻦ ﻛﻠﯿﺎت وﻣﻌﺎھﺪ اﻟﺤﺎﺳﺒﺎت واﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎت او اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﯾﻮس ﻓي ﺗﺨﺼﺼﺎت اﻟﺤﺎﺳﺒﺎت وااﺗﺼﺎﻻت ﻣﻦ ﻛﻠﯿﺎت وﻣﻌﺎھﺪ اﻟﮭﻨﺪﺳﺔ أو اﻟﺒﻜﺎﻟﻮرﯾﻮس ﻓﻰ ﺗﺨﺼﺼﺎت اﻟﺤﺎﺳﺒﺎت ﻣﻦ ﻛﻠﯿﺎت اﻟﻌﻠﻮم.

جدير بالذكر أن الدراسات تشير إلى أنه بحلول عام 2025، ستتوفر 149 مليون وظيفة تقنية جديدة في مجالات مثل الخصوصية والثقة، والأمن السيبراني وتحليل البيانات والتعلم الآلي وكذلك الوظائف المتعلقة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية والبيانات وتطوير البرمجيات، وذلك وفقًا لفريق علم البيانات من مايكروسوفت «Microsoft Data Science».

ودشنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العام الماضي المبادرة الخاصة بتمكين الطلاب والعاملين بالجامعات في مجال الحوسبة السحابية، وذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشركة أمازون ويب سيرفيسز العالمية «AWS»، بحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك من أجل تدريب الطلاب في مجالات الحوسبة السحابية.

وعملت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التعاون مع أمازون ويب سيرفيسز aws العالمية وذلك بداية من العام الماضي 2023 سنويا، من جانبها على تدريب الباحثين وطلاب الجامعات علي مجال الحوسبة السحابية، حيث تقدم الوزارة برنامج تدريبي في مجال الحوسبة السحابية والشبكات وتحليل البيانات اخرها في يناير 2024 ويتم العمل عليه الآن.

كما أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مركز أكاديمي يدور حول دعم الجامعات وأعضاء هيئة التدريس ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مهمتها المتمثلة في إنشاء درجة جامعية جامعية في مجال السحابة والتكنولوجيات الناشئة، والتي سيتم تقديمها عبر معاهد التعليم العالي المؤهلة.

كما أطلقت جامعة عين شمس، الخدمة السحابية بالتعاون مع شركة مايكروسوفت «AZURE» وذلك من خلال مركز الشبكات وتكنولوجيا ‏المعلومات بجامعة عين شمس، حيث أكدت أن خدمة الحوسبة ‏السحابية توفر خوادم افتراضية لمشاريع بحثية ومشاريع تخرج، مؤكدًا إتاحتها للباحثين لإجراء ‏تجاربهم المختلفة باستخدام الخدمة، وفقا لبيان صحفي خارج عن الجامعة.

وأكدت الجامعة، أن عددًا من الطلاب على مدار العام الماضي والجاري ‏استخدموا الخدمة التي أثبتت فعاليتها أثناء إجراء تجاربهم ومشاريعهم البحثية، لافتًا إلى أن ‏الطلاب والباحثين في الكليات العملية هم من ‏بين أكثر الطلاب استفادة من هذه الخدمة في حال تقدمهم بطلب الاستفادة منها.‏

ويقدم المعهد الكندي العالي، برنامج لطلاب الثانوية العامة في تخصص الهاتف المحمول والحوسبة السحابية، حيث يدرس كيفية استخدام السحابة كالبنية التحتية للخدمات الحالية والجديدة، وجاء ذلك مع تزايد شعبية الحلول المستندة إلى السحابة، وبعد ارتفاع الطلب على متخصصي الحوسبة السحابية مرتفعًا دائمًا.

كما تقدم جامعة المنصورة الجديدة الأهلية الدولية التي افتتحت منذ 4 أعوام، برنامج هندسة الحاسبات التي تقدم طرق تعلم الحوسبة السحابية، حيث يستطيع طالب الثانوية العامة بعد دخول البرنامج اختيار مجال الحوسبة السحابية، والذي يهتم المسار بإعداد كوادر متخصصة في تصميم النظم المبنية علي الحوسبة السحابية وكيفية التعامل مع توزيع البيانات الضخمة المصاحبة لها.

كما تقدم جامعة الجلالة الأهلية الدولية برامج هندسة الحاسب والتي تتيح تعليم الحوسبة السحابية والحوسبة المتنقلة والنظم المدمجة وأمن الشبكات، كما أعلنت جامعة الجلالة، انضمامها إلى برنامج «AWS Academy» لعمل دورات تدريبية لطلاب الجامعة، في عدة مجالات منها الحوسبة السحابية، مما سيتيح حصولهم على شهادات معتمدة عالميًا من أمازون ويب سيرفسز «AWS».

جامعة الملك سلمان الأهلية، هي الأخرى تقدم برنامج الحوسبة السحابية ضمن البرامج العلمية التي تقدمها، وتتيح جامعة العلمين لطلابها تعليم الحوسبة السحابية ضمن برامج هندسة الحاسبات ويستطيع الطالب الالتحاق بها من خلال مكتب تنسيق القبول بالجامعات الأهلية بعد الحصول على نتيجة الثانوية العامة بشرط الحصول على الحد الأدنى المعلن من وزارة التعليم العالي.

أول مركز حوسبة سحابية في مصر
وشاركت جامعة أسيوط أيضا الأخرى بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطلاق المركز القومي المصري للحوسبة السحابية «EC3» بأسيوط وهو أول مبادرة قومية بشأن الحوسبة السحابية في مصر، وذلك وفقا لما أعلنته الجامعة منذ شهور حيث أعلنت عن إنشاء أول مركز للحوسبة السحابية في مصر.
وهو مشروع مشترك بقيادة معهد تكنولوجيا المعلومات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية الصناعات التكنولوجية (ايتيدا)، التابعة أيضا لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا والمعلومات وجامعة أسيوط وشركة «Finserv» ممثلة للقطاع الخاص.

وظائف الحوسبة السحابية
وعن المسار المهني للحوسبة السحابية فإن الطلاب بعد تعلم عدد من المهارات وهي قواعد البيانات، والبرمجة ومهارات التواصل، وموفرو الخدمات السحابية، والتدريب علي خدمات الويب وواجهات برمجة التطبيقات، ودراسة أمن المعلومات، 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى