أخبار

انطلقت اليوم السبت 20 أبريل، امتحانات الفصل الدراسى الثانى لسنوات النقل بالأزهر الشريف

تنطلق اليوم السبت 20 أبريل، امتحانات الفصل الدراسى الثانى لسنوات النقل بالأزهر الشريف

، حيث أعلن قطاع المعاهد الأزهرية انطلاق امتحانات الصفين الرابع والخامس الابتدائى اليوم، بمادة القرآن الكريم.

كما تبدأ امتحانات الفصل الدراسى الثانى للصف الأول الإعدادى، ويؤدى الطلاب يوم 20 أبريل الامتحانات في مادتى الفقه واللغة العربية ورقة أولى “النحو”. كما يؤدى طلاب الصف الثانى الإعدادى امتحاناهم السبت 20 أبريل في مادتى الفقه واللغة العربية النحو والصرف.

من جانبه أكد الشيخ أيمن عبدالغني، أنه لابد من تنفيذ التعليمات الواردة من قطاع المعاهد الأزهرية بشأن الامتحانات والالتزام بها، كما أكد ضرورة الوقوف على التجهيزات النهائية للامتحانات، وضرورة المتابعة للامتحانات طوال فترة انعقادها، لضبطها وخروجها بشكل يخدم مصلحة طلابنا ويوفر لهم البيئة المناسبة للتفوق والاجتهاد.

وأصدر قطاع المعاهد الازهرية منشورا بضوابط امتحانات النقل ،تضمنت التشديد علي منع الغش، واوضحت الضوابط انه يحق للطالب الذي تغيب بعذر مقبول عن بعض المواد ونجح في البعض الآخر دخول امتحان الدور الثاني في المواد التي تغيب فيها مع حقه في الحصول على الدرجة الفعلية التى يحصل عليها الطالب لتلك المواد ، و يحق للطالب الذي تغيب بعذر مقبول في صفوف النقل والشهادة الثانوية عن جميع المواد في الدورين الأول والثانى ) دخول الامتحان في العام التالى مع حقه في الحصول على الدرجة الفعلية لتلك المواد ، وعدم اعتبار هذا العام عام رسوب ، وما عدا ذلك من حالات يحتسب العام عام رسوب.

أما الطالب الباقى للإعادة في بعض المواد في الشهادة الثانوية وتقدم بعذر مقبول عن عدم دخول امتحان هذه المواد في الدورين يكون امتحان الفصلين الدراسيين الأول والثانى في الدور الأول مرتبطا بالمنهج الذي يتم تحديده لكل فصل دراسي بمعرفة قطاع المعاهد الأول والثاني فلا يحتسب عامه عام رسوب .

علي أن يكون امتحان الفصلين الدراسيين الأول والثانى في الدور الأول مرتبطا بالمنهج الذي يتم تحديده لكل فصل دراسي بمعرفة قطاع المعاهد الازهرية ويكون امتحان الدور الثانى شاملا المنهج كله، كما يشترط لنجاح الطالب في المواد التى يمتحن فيها شفويا وتحريريًا في سنوات النقل الحصول على ٥٠٪ من الدرجة الكلية للفرعين معا في نهاية امتحان الفصل الدراسى الثاني ، بحيث لا تقل الدرجة في أحد الفرعين عن ٢٥٪ من درجات كل فرع على حدة في الفصل الدراسى الثانى، وحال نجاحه فى أحد الفرعين دون الآخر يمتحن فى الفرع الذي تقل الدرجة فيه عن ٢٥٪ فقط ، حتى وإن زاد مجموع الدرجات على ٥٠٪.

 

كما يشترط لنجاح الطالب في صفوف النقل الحصول على النهاية الصغرى للمواد الشرعية والعربية والثقافية بنسبة ٥٠٪ من الدرجة العظمى لكل مادة منها في نهاية الفصلين الدراسيين الصفوف النقل ) ، كما يشترط حصوله على ٢٥٪ من درجة كل مادة في الفصل الدراسي الثاني ، ويسمح له بدخول امتحان الدور الثاني في جميع المواد.

كما لا يجوز للطالب المفصول تأديبيا دخول الامتحان خلال فترة العقوبة الموقعة عليه ، ولا يجوز للطالب المفصول لتخلفه عن عام سابق ولم يتمكن من إعادة قيده دخول امتحان الفصل الدراسى الأول في العام التالى إلا بعد إعادة قيده ، أما إذا فصل الطالب أثناء العام الدراسي فلا يسمح له بدخول امتحان الفصل الدراسى الأول أو الثانى إلا بعد إعادة قيده على النحو المبين في المادة (۳۷) من هذه اللائحة.

ويجوز للطالب المسجون أو المحبوس في جريمة غير مخلة بالشرف ، أو الأمانة ، أو المحبوس احتياطيا ، أو المودع في إحدى المؤسسات العقابية للأحداث : دخول الامتحان في ذات العام الذي سجن أو حبس فيه احتياطيًا ، أو أودع فيه ، وذلك بمعرفة جهة حبسه ، ويكون تمكين الطالب المحبوس من الامتحان بنظام فرصة من الخارج ، وأما الطالب المقيد والمحبوس احتياطيا وأخلى سبيله فيمكن من القيد بمعهده وأداء الامتحان ، مع إعفائه من الرسوم المقررة لإعادة القيد.

إذا تخلف الطالب عن أداء بعض أو كل مواد الفصل الدراسى الأول يسمح له بدخول امتحان الفصل الدراسى الثانى في المادة أو المواد التي تخلف عن أداء ، إذا قدم عذرا مقبولا عن الامتحان فيها على أن تتضمن ورقة أسئلة الفصل الدراسى الثانى أسئلة خاصة بمنهج الفصل الدراسي الأول للمتخلفين خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ حدوثه . وفي هذه الحالة تعطى له الدرجة التى يسفر عنها تصحيح الامتحان.

ولشيخ المعهد المختص بالنسبة لامتحانات النقل ولرئيس اللجنة التى يمتحن الطالب أمامها بالنسبة إلى امتحانات الشهادات العامة النظر في قبول العذر وفقا لما يبدى من أسباب ويعتمد ذلك من إدارة الامتحانات بالمنطقة الأزهرية التابع لها ..

ويسمح للطالب الذي تخلف عن امتحان الفصل الدراسى الثانى بعذر مقبول في جميع المواد أو بعضها بدخول امتحان الدور الثاني فيما تخلف فيه من المقرر الدراسي بأكمله وتحسب له الدرجة التي يسفر عنها الامتحان

ويُعامل الطالب المتقدم للامتحان من الخارج معاملة الطالب الذي تخلف بعذر عن الفصل الدراسى الأول ، فيمتحن في الفصلين الدراسيين معا. – يشترط أن يكون زمن الإجابة متماثلا في الفصلين الدراسيين ، ويزاد نصف ساعة على زمن الإجابة في الفصل الدراسي الثاني للمتخلفين بعذر مقبول ومن في حكمهم ، وكذا الدور الثاني.

و تلتزم إدارات الامتحانات بالمناطق الأزهرية بإجراء المراجعة اللازمة لنتائج امتحانات النقل بالمراحل التعليمية المختلفة ، وتحليلها إحصائيا بعد انتهاء امتحان الفصل الدراسى الثانى ، ورصد درجات الطلاب في كشوف النتائج بالنسبة للدور الأول ، وبعد انتهاء الامتحان بالنسبة للدور الثانى : لعرضها على الإدارة المركزية للامتحانات وشئون الطلاب بالأزهر : الإعمال شئونها ، وعلى جميع المعاهد الأزهرية إيداع صورة من النتيجة لدى المنطقة للرجوع إليها عند الحاجة.

و على جميع المعاهد الأزهرية إرفاق الأعذار المقدمة من الطلاب الذين تخلفوا عن حضور الامتحان والمتضمنة موافقة رئيس الإدارة المركزية للمنطقة على قبول هذه الأعذار ، وذلك مع كشوف نتائج امتحانات النقل ، وعلى هذه المعاهد تسجيل أسماء الطلاب الذين قبلت أعذارهم ، والذين تخلفوا دون تقديم عذر ، أو تقدموا بعذر ولم يقبل على أن تكون الكشوف معتمدة من المعهد والمنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى