أخبار

التعليم تحدد مواصفات امتحانات الرياضيات لطلاب الشهادة الإعدادية 2024

كتبت/نجوي إبراهيم

حددت الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، المواصفات الفنية لامتحانات الرياضيات لطلاب المرحلة الإعدادية، وذلك لوضع امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2023/ 2024، امتحانات نهاية العام.

وبالنسبة لطلاب الصفين الأول والثاني الإعدادي، فأكدت الوزارة أن امتحانات الرياضة لهؤلاء الطلاب، ستكون عبارة عن سؤال اختر من 5 مفردات، ولهذا السؤال 5 درجات، أما سؤال أكمل لـ 4 مفردات عليه 4 درجات.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للأسئلة المقالية، فإن امتحانات الرياضة للطلاب سيكون مكون من 3 أسئلة مقالية، لكل سؤال 5 درجات، على أن يتكون كل سؤال من فقرتين على الأقل.

امتحانات الشهادة الإعدادية 2024
وبالنسبة لطلاب الشهادة الإعدادية -الصف الثالث الإعدادي-، فإن ورقة الجبر ستشتمل على مفاهيم ومهارات أساسية وتراكمية، وكذلك المعادلات والدوال الكسرية والعمليات عليها، فضلًا عن جزء الاحتمالات، وستكون الدرجات كما هو موضح بالصورة:

كما تحتوى ورقة الهندسة لطلاب الصف الثالث الإعدادي، على مفاهيم ومهارات أساسية وتراكمية، ومفاهيم وتعاريف هندسية، والزوايا والأقواس في الدائرة حتى الزوايا المحيطة، والشكل الرباعي الدائري، والعلاقة بين مماسات الدائرة والزاوية المماسية.

استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية

وكان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، شدد على مراعاة قواعد الصياغة الفنية للأسئلة الخاصة بامتحانات الشهادة الإعدادية ومراحل النقل، بحيث تكون واضحة ومحددة وغير قابلة للتأويل، والتدرج في مستويات الأسئلة والابتعاد عن التعقيد.

وشدد الوزير، في بيان له، على استخدام تقنية الباركود لأوراق الأسئلة في امتحانات الشهادة الإعدادية لضمان تأمينها والحفاظ على سريتها، وضمان حقوق ومصلحة الطالب، موجهًا بضرورة مواصلة الإجراءات الدقيقة الخاصة بالتفتيش قبل دخول الامتحانات لمختلف المراحل والتأكد من عدم حيازة الطلاب أي أجهزة إلكترونية هاتف محمول- سماعات – ساعات سمارت أو الكترونية، بالإضافة إلى التنبيه على الملاحظين بالالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات وعدم حيازة الهاتف المحمول داخل اللجان نهائيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى