أخبار

جامعة الفيوم: ندوة ذاتية عن (تأثير الفساد على المجتمع) بكلية الألسن

نظمت الكلية ندوة ذاتية تحت عنوان:- “تأثير الفساد على المجتمع”، والتي تقام ضمن فعاليات مهرجان الندوات الذاتية الثاني عشر تحت شعار:- “مكافحة الفساد والتحديات الاقتصادية في مصر -رؤى وحلول شبابية” وذلك اليوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٤/٣/٥ بالكلية.

بحضور أ.د أمل إبراهيم، القائم بأعمال وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، ود. محمد عبد الرحمن، منسق الأنشطة الطلابية، والسادة أعضاء لجنة التحكيم وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية.

وحاضر خلالها الطالب/ أحمد باشر، بالفرقة الثانية قسم اللغة الإنجليزية، حيث أشار إلى تأثير الفساد على المجتمع اقتصادياً وأخلاقياً وسياسياً، معرفاً الفساد والذي يعني إساءة استخدام السلطة لتحقيق أهداف ومصالح خاصة.

كما عرض أسباب وأبعاد الفساد والتي تتضمن اختفاء الوازع الديني لدى الأفراد وعدم استشعار وجود رقابة إلهية واختفاء المسئولية المجتمعية، كما له أسباب وبعد اقتصادي ومنها انخفاض مستوى الأجور والذي يجب محاربته وفق رؤى وحلول تشمل تحسين الظروف الاقتصادية للأفراد ومكافئة الموظف المتميز النزيه والشريف، وتوقيع غرامات على المرتشي والتوسع في تمويل المشروعات والاهتمام بمجالات التنمية المستدامة لتعزيز قيم الولاء والانتماء للوطن.

كما أشار إلى استراتيجية مصر ٢٠٣٠ الوطنية لمكافحة الفساد والتي تتضمن إنشاء هيئة عامة لمكافحة الفساد تتولى وضع الاستراتيجيات العامة والإجراءات المناسبة لتحقيق ذلك بمشاركة فعالة من المواطنين للحد من تلك الظاهرة والإبلاغ عن وقائع الفساد الإداري عن طريق الاتصال بالخط الساخن للنيابة الإدارية ١٩١١٧ أو عن طريق الموقع الإلكتروني.

يذكر أن لجنة تحكيم مهرجان الندوات الذاتية على مستوى كليات الجامعة تضم أ.د وائل طوبار، منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة ورئيس اللجنة، وعضوية كُل من: د. بيومى طاحون، مدير وحدة ضمان الجودة والاعتماد بكلية دار العلوم، ود. محمد كمال، منسق الأنشطة الطلابية بكلية الآداب، ود. مي مواهب، نائب مدير وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بكلية العلوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى