منوعات

القلم التعليمي تكشف عن تفاصيل استعدادات المدارس والمديريات لامتحانات أول وثانية ثانوي والشهادة الإٌعدادية

القلم التعليمي تكشف عن

تفاصيل استعدادات المدارس والمديريات لامتحانات أول وثانية ثانوي والشهادة الإٌعداديه

تحقيق /ساره اشرف

 

انتهت وزارة التربية والتعليم والمديريات التعليمية من الاستعدادات لامتحانات أول وثانية ثانوية كذلك امتحانات الشهادة الإعدادية ،ونستعرض في النقاط التالية أبرز تلك الاستعدادات ،حيث أكدت الدكتوره راندا شاهين رئيس قطاع التعليم العام بديون عام وزارة التربيه والتعليم أن اختبارات الفصل الدراسي الأول للصفين الأول والثاني الثانوي العام تعقد على مستوى الإدارة التعليمية وليست موحدة على مستوى الجمهورية، حيث تحدد كل إدارة الامتحان من خلال التوجيه الفني بالتنسيق مع المعلمين في المدارس.

وأوضحت الوزارة أنه يتم إعداد جداول امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام على مستوى المديرية وفق ما يراه مدير المديرية مناسبا، على أن تبدأ الامتحانات يوم 14 يناير المقبل وتنتهي يوم 24 يناير 2024، على أن أن تشتمل ورقة الامتحان على 85% من أسئلة الاختيار من متعدد والأسئلة المقالية القصيرة. بنسبة 15%.

وتابعت الوزارة أنه بالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين حصلوا على الأجهزة اللوحية والمرتبطة مدارسهم بالإنترنت، فسيتم امتحانهم لأسئلة الاختيار من متعدد إلكترونيا (85%) على الأجهزة اللوحية، والأسئلة المقالية (15%). على ورقة. الامتحان هيكون سواء (أقراص – أسئلة مقالية) في نفس الوقت. واحد هو الوقت المحدد للامتحان.

وأضافت ان المديريات والإدارات تقعد اختبارات تجريبية لطلاب الصف الأول الثانوي العام على التابلت ليكون بمثابة بروفة تدريبية للطلاب قبل أداء الامتحانات الإلكترونية للفصل الدراسي الأول المقرر انطلاقها يناير المقبل، حيث يستهدف الامتحان التجريبى الوقوف على كافة المشكلات التي يمكن أن تواجه الطلاب أثناء أداء الامتحان الأصلى، مع قيام الموجهين العموم بوضع الاختبارات التجريبية بنظام الاختبار من متعدد، وتسليمه لمركز التطوير التكنولوجى لرفعه على المنصة على أن تتم الاختبارات على مستوى المديرية.

وتعقد الامتحانات التجريبية بداية يناير المقبل مع التنبيه على الطلاب بضرورة الحضور للامتحان التجريبى مع احضار التابلت وشحنه وتحديثه.

وأكدت ان الإدارة المركزية لشئون المديريات بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ارسلت ، خطابا إلى المديريات التعليمية باتخاذ الإجراءات التالية:

– تكليف إدارة المتابعة بالمديريات والإدارات التعليمية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرصد ومتابعة نسب الغياب في المدارس.

– مراعاة إجازات وأعياد الأخوة المسيحين عند إعداد جداول الامتحانات للعام الدراسي الحالي وفق الخريطة الزمنية، وعدم عقد أية امتحانات خلال أيام 6-7-8 من يناير المقبل .

– عقد امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي العام في الفتره من 11 يناير المقبل إلى 24 من نفس الشهر إلكترونياً وفقاً لجاهزية البنية التكنولوجية للمدارس.

– وضع خطة مبكرة لتنظيم العملية الامتحانية وآلية عقدها واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن سرية وانتظام سير الامتحانات.

– التشديد باتخاذ كافة الإجراءات التي تمنع طرق الغش المختلفة لامتحانات الشهادة الإعدادية.

– متابعة مدى فاعلية مجموعات الدعم واستمراريتها وتسخير كافة الإمكانيات التي تستهدف تقديم أفضل خدمة تعليمية للطلاب.

– توفير نسخ مدمجة من البرامج التعليمية على منصات الوزارة وقنوات “مدرستنا” – داخل المدارس، والإعلان عن جدول مواعيد إذاعتها.

وأضافت أن طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي العام، والذين لم يتم تسليمهم أجهزة التابلت حتى الآن، سوف يتم عقد امتحان الفصل الدراسي الأول لهم ورقيا وليس الكترونيا.

 

من جانبها كشفت مديرية التربية والتعليم بالجيزة عن تعديل مواعيد امتحانات الفصل الدراسي الأول “نصف العام” للعام الدراسي 2024/2023، مشيرة في بيان لها، إلى أنه مراعاة لأعياد الأخوة الأقباط، وبناءً على تعليمات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، تبدأ الامتحانات اعتبارًا من يوم الثلاثاء 9 يناير، وذلك وفقًا للمواعيد التالية (المعدلة) : –

وقال أشرف سلومة وكيل وزارة التربية والتعليم بالجيزة، أن امتحانات الصف الأول الثانوي العام يبدأ من يوم الخميس 11 يناير 2024 وحتي الأربعاء 24 يناير 2024 . الصف الثاني الثانوي العام يبدأ من السبت 13 يناير 2024 وحتي الأربعاء 24 يناير 2024 . وتوضح محافظة الجيزة بأن الامتحانات الخارج المجموع ومادة المستوي الرفيع تبدأ من يوم 2 ، 3 ، 4 يناير 2024.
كما أعلنت عل مديرية التربية والتعليم بالجيزة، عن مواعيد امتحانات الشهادة الاعدادية للفصل الدراسي الأول، للعام الدراسي الجاري 2023-2024، ومن المقرر أن تبدأ امتحانات الشهادة الاعدادية فى 17 يناير من الشهر المقبل، على أن تنتهي يوم 24 يناير 2024.

وأكد سلومة، أن المدارس والمديريات انتهت تماما من الاستعداد لامتحانات الأول والثاني الثانوي كذلك امتحانات الشهاة الإعدادية ،حيث تمتوزير المراقبين على اللجان ،كما صدرت تعليمات مهمة لمنع الغش في تلك الامتحانات

كما صرح عربي أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية،أن هناك تعليمات هامة صدرت وجهت المدارس لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام استعدادا لامتحانات الفصل الدراسي الأول المقرر أن تنطلق خلال الفترة من 11 حتى 14 يناير المقبل، حيث شددت على الطلاب بضرورة الالتزام بالحضور قبل بدء الامتحان بنصف ساعة على الأقل كما يمنع منعًا باتا اصطحاب التليفون المحمول داخل لجنة الامتحان، مؤكدة على أنه سوف تطبق جميع القوانين والقرارات المنظمة لأعمال الامتحانات والغش سواء فى الاختبار الورقى أو الإلكترونى، كما أوضحت أن الطالب مسئول مسئولية كاملة عن التابلت الخاص به من حيث” تحديثه – شحنه بالكهرباء – عدم تهكيره أو استخدام أى ثغرات”.

ومن جانبه، عقد الدكتور عربى أبوزيد مدير مديرية التربية والتعليم اجتماعًـا موسعًـا ضم جميع الجهات التنفيذية المسئولة عن سير امتحانات الإعدادية ، مشددًا خلاله على الالتزام التام بالقرارات الوزارية والكتب الدورية المنظمة لأعمال الامتحانات وحظر استخدام الهواتف المحمولة للطلاب والمعلمين والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، وشدَّد على توفير الأثاث اللازم، لافتًـا إلى أهمية دور الموجه المقيم بكل مدرسة لمتابعة فتح وغلق حجرة الكنترول وفتح مظاريف الأسئلة ومدى وضوح الورقة الامتحانية وانتظام اللجان الامتحانية ومدى كفاية عدد الملاحظين ومراقبي الأدوار وتوافر سجل الأمن وغلق بوابة المدرسة ووجود جدول الإمتحانات ودليل اللجان في مكان واضح وإزالة أية معوقات والتواصل مع غرفة عمليات الإدارة حال وجود مشكلة تحتاج لتدخل الإدارة أو المديرية ، ومراعاة الدقة في تقدير الدرجات والمراجعة ورصد الدرجات ، وأكد على موجهي عموم المواد والموجهين الأوائل أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية بعيدة كل البعد عن أي إيحاءات سياسية أو دينية أو حزبية أو أية إيحاءات من شأنها إثارة القلق والبلبلة لدى الرأي العام .

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، جدول امتحانات الفصل الدراسي الأول 2024 لطلاب المرحلة الثانوية، للمواد التي لا تضاف للمجموع، بالفترتين الصباحية والمسائية، وذلك لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

ومن جانبه شدد الدكتور ياسر محمود وكيل وزارة التربية والتعليم بسوهاج ، على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية قبل وأثناء الامتحانات حرصًا على صحة وسلامة الطلاب، وتقديم كافة التيسيرات اللازمة لأداء الطلاب امتحاناتهم فى سهولة ويسر .

ويضم الجدول؛ أسماء المواد وموعد وزمن كل امتحان؛ وتعليمات ما قبل الامتحان للطلاب والقائمين على العملية الامتحانية للمدارس الثانوية العامة والرسمية واللغات والخاصة.

كما أصدرت مديرية التربية والتعليم والتعليم الفني بمحافظة سوهاج، جدول امتحان الصف الثالث الإعدادي للمدارس العامة والرسمية لغات والخاصة والدولية في المواد المشتركة مع المدارس العامة للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2023-2024.

وأكدت المديرية على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية والصحية أثناء الامتحانات من ارتداء الكمامة والتباعد في المسافات بين الطلاب وتواجد الزائرة الصحية أو طبيب بكل لجنة.

 

ويراعى تطبيق القرارات الوزارية الخاصة بالطلاب المدمجين بشأن ضوابط الامتحانات ومواصفات الورقة الامتحانية.

أعلنت مديرية التربية والتعليم في القليوبية أنه تقرر أن تكون امتحانات الصف الثالث الإعدادي، الشهادة الإعدادية 2023- 2024 بالنظام التقليدي من خلال ورقة أسئلة امتحان تقليدية وكراسة إجابة، حيث تعذر تنفيذ تطبيق امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكلت، هذا العام لمشاكل فنية وعدم استكمال التجهيزات اللازمة .

وشددت مدير تعليم القليوبية سماح إبراهيم ،على ضرورة التأنى وتحرى الدقة والجودة عند التصحيح والمراجعة لكل جزئيات كراسة الإجابة وتقدير الدرجات لإعطاء كل طالب حقه، قائلة: نعمل جميعًا لهدف مصلحة الطالب وشددت على الالتزام بتعليمات رئيس لجنة التقدير، وعلى تنفيذ تعليمات الأمن وعدم اصطحاب المحمول، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية وعدم التدخين نهائياً داخل اللجنة، ونظافة مقار اللجان وتوفير التهوية والإضاءة الجيدة.

كما أكدت سماح إبراهيم مدير مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، الاتهاء من بالاستعداد التام للامتحانات أول وثانية ثانوي ، مشددا على جميع الجهات التنفيذية بتكثيف الاستعدادات لتهيئة المناخ الجيد لأداء الامتحانات، والتنسيق بين مديرية التربية والتعليم ومديرية الأمن ومديرية الشئون الصحية لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة لسير عملية الامتحانات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى