منوعات

رئيس جامعة المنوفية يشارك في الإجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب

رئيس جامعة المنوفية يشارك في الإجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب

كتبت/ساره اشرف

شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية في الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب والذي عقد ،بحضورالدكتور.مصطفي رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات ، بقاعة اجتماعات المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات، و أعضاء المجلس من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب.

وأشار الدكتور أحمد القاصد إلي أن الإجتماع ناقش عددًا من الموضوعات الهامة منها ،التأكيد علي ضرورة الإهتمام بأنشطة التوعية، التي تُوضح أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات؛ تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية ،كما ناقش إعتماد الخطة المستقبلية للأنشطة الطلابية للجامعات الحكومية المصرية، سواء القمية بمشاركة الجامعات أو الأنشطة الطلابية التي تٌقام على مستوى كل جامعة، بالإضافة إلى أنشطة التوعية، اعتبارًا من ديسمبر 2023 وحتى سبتمبر 2024 .

وأضاف القاصد أنه تم خلال الإجتماع مناقشة إعتماد خطة تنفيذ المرحلة الثانية من مسابقة “صحتنا من صحة كوكبنا” والمزمع من خلالها توزيع 1000 دراجة هوائية على طلاب الجامعات، وعمل أنشطة رياضية (ماراثون جري، ماراثون بالدراجات) وأنشطة توعية (التنمية المستدامة، وفرص العمل الخضراء، التغيرات المناخية، وتكنولوجيا المناخ، والبصمة الكربونية، المحميات الطبيعية والاستثمار في الطبيعة) وذلك خلال الفترة من شهر فبراير حتي شهر مايو 2024 .
إلى جانب إعتماد المحتوى التفاعلي حول حرب أكتوبر 1973 الذي اعده مركز رعاية الموهوبين بجامعة بنها، وتعميمه علي الجامعات الحكومية المصرية؛ لتوعية الطلاب تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية.

وأوضح القاصد أن المجلس وافق على عقد برنامج تدريبي لطلاب الجامعات العربية والمصرية، يعقد تحت إشراف إتحاد الجامعات العربية، ومعهد إعداد القادة، وبالتعاون مع جامعة الأقصر، حيث تم اقتراح عنوان للبرنامج التدريبي، وهو “إعداد قادة الوطن العربي” تحت شعار “Leaders 2030” خلال الفترة من 27/1/2024 وحتي 1/2/2024.

كما وافق المجلس على عقد مسابقة خاصة بالمشروعات القومية لطلاب الجامعات والمعاهد العليا المصرية؛ لحث الطلاب على تكثيف الزيارات الميدانية لتلك المشروعات والتعرف على حجم الإنجازات التي يتم تنفيذها بكافة أنحاء الجمهورية.
بالإضافة إلي موافقة المجلس على تشكيل اللجنة العليا للأنشطة الطلابية، والتي تم تشكيلها وفقًا للتوزيع الجغرافي للأقاليم السبعة بالإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي2030، وذلك برئاسة الدكتوركريم همام مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية، ومدير معهد إعداد القادة .

هذا وقد استعرض المجلس تقريرا حول منصة تسجيل الأنشطة الطلابية، قدمه الدكتور سالم نائب مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية لشئون أنظمة التحول الرقمي، ومدير وحدة نظم المعلومات الإدارية ودعم إتخاذ القرار، حيث تضمن العرض بعض الإحصائيات عن إجمالي الأنشطة الطلابية المدرجة بالمنصة، والتي بلغت 43698 نشاطًا طلابيًّا، كما بلغت الأنشطة المستقبلية التي تم إدخالها بالمنصة 25946 نشاطًا للعام القادم 2024.
كما تضمن التقرير خطوات تطوير المنصة، والتي شملت إضافة خريطة زمنية لعام 2024 مقسمة بالشهور، توضح تقسيم الأنشطة، سواء القمية أو أنشطة التوعية أو الأنشطة الطلابية على مستوى كل جامعة على مدار العام الجامعي القادم، كما تم إضافة تقارير وفيديوهات بإنجازات الجامعات في مجالات الأنشطة الطلابية، والتي تُتيح لزوار موقع المجلس الأعلى للجامعات قراءة ومشاهدة إنجازات الجامعات في هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى