منوعات

وزير التعليم يوجه بتوظيف الناجحين في «مسابقة 30 ألف معلم» الأسبوع الجاري

وزير التعليم يوجه بتوظيف الناجحين في «مسابقة 30 ألف معلم» الأسبوع الجاري
*******************************************************************

عقد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، اليوم، اجتماعا مع مديري الإدارات التعليمية وقيادات التعليم بالمحافظة، لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية، واستعراض القرارات والإجراءات المتعلقة بانضباط سير العام الدراسي.

ووجَّه الوزير قيادات التعليم بالمحافظة بضرورة استلام المعلمين الجدد الناجحين في «مسابقة 30 ألف معلم» بالمحافظة العمل، خلال الأسبوع الجاري بعد استيفاء كل الإجراءات، والذي يبلغ عددهم في المحافظة 514 معلما.

جاء ذلك بحضور هالة عبد السلام مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وعلى الألفي نقيب المعلمين بالمحافظة، وعماد علام مستشار المحافظة للتعليم.

انتظام العام الدراسي
وفي مستهل الاجتماع، رحب الدكتور رضا حجازي بالحاضرين من قيادات التعليم بالمحافظة، مثمنا جهودهم في ضبط وانتظام العام الدراسي الجديد، والالتزام بكل الضوابط واللوائح والقرارات الوزارية المنظمة للارتقاء وتطوير العملية التعليمية.

وأشاد الوزير بجهود المديرية في تفعيل المبادرات، وإطلاق مبادرة «رفقاء السعادة» لذوى الهمم عام 2022 والتى حرصت المحافظة على أن تكون من أوائل المحافظات على تفعيلها، موجها الشكر والتقدير للواء المحافظ على اهتمامه ومتابعته للعملية التعليمية بالمحافظة.

روح الولاء والانتماء لدى الطلاب
وأكد حجازي على ضرورة تنمية روح الولاء والانتماء للطلاب، باعتباره من أهم الأهداف السامية للتعليم، مستعرضا نتائج البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه تحت عنوان «تفعيل دور المدرسة في تعزيز الوعي المجتمعي وقيم المواطنة لدى الطلاب في ضوء التحول الرقمي» والذي استهدف مديري المدارس، والمعلمين والأخصائيين الاجتماعيين، ورئيس مجلس أمناء الإدارة التعليمية، وأمين اتحاد الطلاب بالإدارة التعليمية، موجها بالتنفيذ والتطبيق لما تم التدريب عليه، والتوعية بالمشروعات القومية وإنجازات الدولة المصرية، بصفة عامة، وداخل بورسعيد بصفة خاصة.

كما وجَّه الوزير مديري الإدارات التعليمية بالمحافظة بتقديم كل سبل الدعم لمديري المدارس الجدد في إطار المبادرة الرئاسية «1000 مدير مدرسة» ونقل الخبرات إليهم ومتابعتهم وتحقيق الاستفادة القصوى من قدراتهم وأفكارهم في إحداث التطوير المنشود.

كما وجَّه الوزير أيضا بتوعية الطلاب وتعريفهم بالمواد التعليمية والتدريبية التى تتيحها الوزارة على موقعها الرسمي والتى تتضمن شرحا وأسئلة واختبارات وروابط لفيديوهات تعليمية، للمناهج المختلفة، مؤكدا على أهمية الإعلان عن هذا الرابط على موقع الوزارة للطلاب بمختلف مدارس المحافظة وتوفير نسخة للطلاب، للرجوع إليها، والاستعانة بها وذلك بهدف مساعدتهم على التحصيل الدراسى، مضيفا أن الوزارة أعدت بنوك أسئلة مفتوحة تساعد الطلاب على تقييم تحصيلهم الدراسي.

وأشار الوزير إلى ضرورة الحرص على مواصلة تنفيذ فترات المشاهدة للقنوات التعليمية «مدرستنا»، والتي تضم أكثر المعلمين تميزا، والإعلان عن جداول فترات البث على قنوات «مدرستنا».

واستعرض الوزير آليات تنفيذ مجموعات الدعم المدرسي؛ لتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور، من خلال اختيار أفضل مدارس بكل إدارة تعليمية تضم مدرجًا أو مسرحًا كقاعة تتناسب مع تلقي الطلاب للمجموعات، وجذب المعلمين الأكفاء المتميزين والمشهورين للتدريس بها.

كما شدد الوزير على تطبيق لائحة النظام والانضباط المدرسى لأهميتها في تنظيم حقوق وواجبات الطلاب وأولياء الأمور، ومسؤوليات وصلاحيات العاملين بالمدارس، وتحقيق الانضباط الذاتي للطالب داخل وخارج المدرسة، مشيرًا إلى أن الانضباط في المدرسة المصرية يمثل أولوية.

كما شدد الدكتور رضا حجازي على مواصلة تفعيل حصر الغياب للمراحل التعليمية المختلفة، وخاصة لمرحلتي الشهادتين الإعدادية والثانوية، وتفعيل الغياب الإلكتروني.

ووجَّه الوزير بضرورة الاهتمام بالطلاب في الصفوف الأولى، ومتابعة أدائهم في القراءة لضمان التحصيل الجيد في جميع المواد الأخرى، مؤكدًا أن معالجة نقاط الضعف تكون بالبحث عن نقاط القوة لدى الطلاب ودعمها وتعزيزها.

ومن جانبه، أشاد محافظ بورسعيد بجهود مديرية التربية والتعليم في الارتقاء بالعملية التعليمية بالمحافظة، مؤكدًا على أهمية دور وزارة التربية والتعليم لمسؤوليتها عن تنشئة الأجيال، مشيرا إلى أن المدرسة هي الأساس فهي التي تشكل وجدان المواطن المصري، لذلك تتعاون المحافظة وتتشاور دائمًا مع الوزارة للعمل من أجل تقديم أفضل خدمة تعليمية لأبنائها الطلاب.

كما أشاد المحافظ بالمعلمين في محافظة بورسعيد، واصفًا إياهم بأنهم على أعلى مستوى ويتحملون المسؤولية.

ومن جانبها، استعرضت هالة عبدالسلام مديرة مديرية التربية والتعليم ببورسعيد، جهود المديرية فى منظومة التعليم، حيث أوضحت أنه تم تطبيق نظام البابل شيت خلال العام الدراسى 2021- 2022 في الفصل الدراسى الثانى للصف الثالث الإعدادى، مشيرة إلى أنه سيتم تطبيق هذا النظام فى العام الدراسى الحالى على جميع الصفوف للمرحلة الإعدادية.

وأشارت إلى أنه تم تدشين أول بنك أسئلة إلكتروني على مستوى المحافظة للعام الدراسى 2022-2023، بحضور محافظ بورسعيد، ويضم البنك آلاف الأسئلة للمرحلة الإعدادية كتجربة أولى.

وأكدت مديرة مديرية التربية والتعليم ببورسعيد أن تعليم بورسعيد يولى اهتماما بذوى الهمم ورعاية كاملة، فقد تم إطلاق مبادرة «رفقاء السعادة» خلال عام 2022، بالإضافة إلى تنظيم العديد من معارض التعلم النشط لقياس مخرجات التعلم لدى الطلاب.

وأوضحت أن المديرية أطلقت معرضا لإنجازات الدولة المصرية، بدعم كامل من محافظ بورسعيد وشاركت فيه كل المدارس بأعمال ومجسمات تمثل كل إنجازات الدولة المصرية، وخاصة بمدينة بورسعيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى