أخبار

رئيس جامعة المنوفية يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بجامعة الإسكندرية

شارك الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية فى الاجتماع الدورى للمجلس الأعلى للجامعات والذى عقد برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي واستضافته جامعة الإسكندرية بحضور الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس وأعضاء المجلس.

أشار رئيس الجامعة إلى أن الاجتماع بدأ بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين، سائلين الله أن يتغمدهم بواسع رحمته، ويلهم ذويهم الصبر والسلوان.

وخلال الاجتماع أكد الوزير على جاهزية كافة المستشفيات الجامعية؛ تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بمتابعة استعدادات المنظومة الصحية للتعامل مع أي طوارئ طبية لتداعيات الأحداث في قطاع غزة، ورفع جاهزية كافة المستشفيات في المحافظات المعنية.

وفى هذا الشأن أكد القاصد على متابعة جاهزية مستشفيات جامعة المنوفية والاستعدادات اللازمة بها لمواجهة أى حالات طارئة، وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية.

كما وجه الوزير بتعظيم الاستفادة من بنك المعرفة المصري، لتحقيق أقصى استفادة مما يوفره من إمكانيات فريدة وهائلة للتعلم والتدريب، وإتاحة مختلف أنواع العلوم والمعارف، وأهمية تكثيف تنظيم الزيارات الميدانية للمشروعات القومية الكُبرى التي تنفذها الدولة بمختلف القطاعات؛ لتعريف الطلاب بحجم المشروعات والإنجازات التي يتم تنفيذها بكافة أنحاء الجمهورية.

وأضاف القاصد أن الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات قدم عرضًا تفصيليًا حول النظام الإلكتروني الجديد الذي تم إنشاؤه لتسهيل إدخال البيانات الأساسية للوائح البرامج البينية المطلوب مراجعتها من لجان القطاع، وشرح آلية إدخال البيانات مشيرًا إلى أن هذا النظام يعتبر نقلة تنظيمية وأداة تسهل آليات العمل داخل لجان القطاع ورسم الخطوط الفاصلة لكل مجال علمي للتخصصات البينية المنشأ من خلالها البرنامج لتسهيل المتابعة المستمرة لتلك البرامج.

هذا واستمع المجلس إلى تقرير حول أبرز الأنشطة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال شهر أكتوبر.

كما ناقش المجلس مشروع قرار بالتعديلات التشريعية المطلوبة لتغيير مسمى كليات التربية الرياضية بالجامعات إلى كليات علوم الرياضة، تمهيدًا لاستكمال باقي الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، ووافق المجلس على لائحة المعاهد الفنية للتمريض التابعة للهيئة العامة للرعاية الصحية، كما اعتمد المجلس تعميم الدليل الاسترشادي لضوابط استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم العالي، وذلك بمختلف مؤسسات التعليم العالي المصرية.

وأوضح رئيس الجامعة أنه تم إحاطة الأعضاء علمًا باعتزام وزارة الشباب والرياضة تنفيذ “مهرجان إبداع” للموسم الثاني عشر، بداية من شهر أكتوبر الجاري وحتى أبريل 2024، كما أحيط المجلس علمًا بإقامة المُلتقى العالمي لتكنولوجيا التعليم (EdTech) خلال الفترة من 24 – 26 يناير 2024 في لندن، والذي يشارك فيه نحو 25 دولة لتقديم دراسات وعرض المنتجات والتقنيات والنماذج والحلول المُتعلقة بتكنولوجيا التعليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى