أخبار

كيف يسترجع المعلم هيبته بين طلابه بدول استخدام الضرب؟

اوضح الدكتور عاصم حجازي أستاذ علم النفس المساعد بكلية الدراسات العليا للتربية بجامعة القاهرة، كيف يمكن استرجاع هيبة المعلم بدون استخدام الضرب كعقاب بدني للطلاب في المدارس.

كيف يسترجع المعلم هيبته بين طلابه بدول استخدام الضرب

وأشار إلى أن هناك العديد من الأسس والشروط الواجب توافرها لكي يتمتع المعلم بالهيبة والاحترام والتقدير من طلابه والتي من اهمها الآتي:

  1. التمكن من المادة العلمية فحتى لا يكون المعلم محط سخرية واستهزاء من قبل طلابه فعليه أن يبذل مجهودا كبيرا في تطوير نفسه في المادة العلمية التي يقوم بتدريسها بحيث يصل فيها إلى حد التمكن والإلمام الكافي الذي يكسبه مزيدا من التقدير والثقة بالنفس.
  2.  أن يكون مثقفا واسع الإطلاع وعلى علم بتطورات العصر ولديه خبرة معقولة بالموضوعات المطروحة على الساحة>
  3.   أن يظهر الاحترام والتقدير لطلابه وأن يشعرهم بأنهم محل تقدير واهتمام.
  4.   أن يكون مخلصا في عمله وملتزما في مسلكه وقدوة لطلابه في الالتزام والاحترام والأخلاق واحترام القانون واللوائح والإدارة.
  5. أن يكون عادلا وأن يعمل على تحقيق مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص وأن يقدم الحب والاهتمام غير المشروط لطلابه جميعا على حد سواء .
  6.  أن يركز على الجوانب الإيجابية لدى كل طالب ويعمل على إبرازها وأن يعزز ثقة الطالب في نفسه وتقديره لذاته.
  7.  أن يبتعد تماما عن العقاب البدني والتوبيخ وتوجيه العبارات السلبية للطلاب وأن يستبدلها بالتحفيز والتشجيع وتقديم المساعدة والدعم.
  8.  الالمام بالمبادىء التربوية اللازمة لإدارة الفصل والتمكن من استخدام طرق تدريس متنوعة تراعي المستويات المختلفة من قدرات الطلاب.
  9.  دمج الطلاب في أنشطة تعليمية مفيدة وتوزيع الاهتمام عليهم بشكل عادل ومحاولة مساعدتهم على تكوين أهداف وطموحات لدى الطلاب وتكوين دوافع داخلية لديهم تدفعهم للتعلم وجعل التعلم ممتعا ومغمورا بالمشاعر الإيجابية.
  10. الاهتمام بالجوانب الإنسانية وإقامة علاقات إنسانية مع الطلاب تتسم بالود والاحترام والتقدير ومبادلتهم التهاني في المناسبات والسؤال عن أحوالهم وإظهار التعاطف معهم.
  11.  أن يكون المعلم حريصا على اكتشاف سبب المشكلة والعمل على حلها أكثر من حرصه على عقاب الطالب .
  12.  التواصل البناء مع الأسرة وإشعار الطالب أن المعلم فرد من أفراد أسرته.
  13.  أن يكون المعلم حازما في اتخاذ قراراته ولكن على الجانب الآخر لابد من إقامة حوار هادىء مع الطالب لشرح أبعاد السلوك الخاطىء وأسباب اتخاذ القرار مع إشعاره دائما بأنه ليس منبوذا وانه يحظى بحب واحترام المعلم ولكن المرفوض فقط هو السلوك وليس الطالب.
  14.  وضع القواعد والضوابط منذ اليوم الأول والالتزام بتطبيقها من الجميع المعلم قبل الطالب.
  15. الالتزام بالزي المناسب والمظهر اللائق وعدم التبسط في الكلام أو استخدام لغة حوار تدعو للتجرؤ على المعلم أو الاستهانة به وعدم السماح للطلاب باستخدام لغة حوار غير مقبولة داخل المدرسة.
  16.  الكشف عن أسباب التعثر الدراسي لدى الطلاب والعمل على حلها.
  17. أن يكشف عن نقاط التميز لدى كل طالب ويعمل على استثمارها في عملية التعلم وتكليف كل طالب بمهام تتناسب مع قدراته داخل الفصل الدراسي وأن يعمل عى أن تكون هذه المهام مثيرة لانتباه الطلاب من ناحية ومن ناحية أخرى يستطيعون تحقيق إنجازات فيها ويشعرون من خلال هذا الإنجاز بالتميز والرضا لانفسي وتقدير الذات
  18.  أن يساعد طلابه على أن يصنفوا أنفسهم تصنيفا إيجابيا بمعنى ألا يصنفوا أنفسهم كأشخاص فاشلين أو غير قادرين على تحقيق التفوق وإنما يصنفون أنفسهم على أنهم يتمتعون بالطموح والثقة بالنفس والتميز والقدرة على التحدي والمثابرة.
  19.  إشراك الطلاب في مناقشة القضايا والمشكلات التي تعوق عملية التعلم داخل الفصل والاستعانة بهم في اتخاذ القرارات المناسبة.
كيف يسترجع المعلم هيبته بين طلابه بدول استخدام الضرب؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى