حوارات

فى آخر يوم عمل ،الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها لـ” للقلم التعليمي “في حوار صريح وجرئ

فى آخر يوم عمل له،الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها لـ” للقلم التعليمي “

المستشفى الجامعى الجديد طفرة طببه تخدم ٥ محافطات 

البحث العلمي بالجامعه.. وفر حلول كثيره لمشاكل القليوبيه

فكرة انشاء كليات جديدة في شبين القناطر وشبرا القناطر قائمه

الجامعات الأهلية تقدم برامج تعليمية متميزة تواكب سوق العمل
حوار عبد المؤمن قدر

قال الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها: إن الجامعات الأهلية الجديدة تعد خطوة مهمة فى منظومة التعليم العالى، كما أنها تحقق التنافس الإيجابى للتعليم بين الجامعات المصرية من خلال إتاحة فرص تعليمية متميزة وراقية للطبقة المتوسطة،وأكد الدكتور جمال سوسة فى آخر يوم عمل وقبل انتهاء فترة ولايته بساعات فى حواره لـ للقلم التعليمي »، أن المستشفى الجامعى الجديد طفرة والتى تحدث بانتهائها انفراجه فى القطاع الصحى بمحافظة القليوبية، فضلا عن تطوير ورفع كفاءة المستشفى الجامعى الحالى لحل أزمة زيادة عدد المترددين ومتلقى الخدمة،وللمزيد من المعلومات فإلي نص الحوار :

كيف تعمل الجامعة علي حل شكاوى الطلاب ؟

تم تعميم مقرر عن حقوق الإنسان ومكافحة الفساد داخل كليات  جامعة بنها ،وأنشأنا موقع  بلجنة النزاهة والشفافية نستقبل من خلاله  شكاوى جميع المنسوبين للجامعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين ونعمل على حلها سريعا ، وبسرية تامة.
استطعنا على مدار العامين تفعيل الميثاق الأخلاقي للطلاب وأعضاء التدريس ومدينة السلوك الوظيفى للجهاز الادارى.
ما هي الخطة الاستراتيجية والبحثية التي تتم حاليا داخل جامعة بنها ؟

الحمد لله،قمنا بتنفيذ الخطة الاستراتيجة والبحثية ( 2017 – 2022) بكل ماتضمنته من مشروعات وأنشطة وفاعليات لتحقيق الاهداف المرجوة ، وفى يناير الماضى تم  تدشين الخطة الاستراتيجية للجامعة (2023- 2030).

كيف استغلت  الجامعة البحث العملي  في حل أزمات المواطن ؟

الخطة البحثية لجامعة بنها ( 2017 – 2022) قامت بتحليل أزمات المواطن في جميع المجالات داخل المحافظة والعمل على حلها ،ففي مجال مواجهة التغيرات المناخية ، تم حصر مايقرب من 500 بحث علمي ورسالة ماجستير ودكتوراه بكليات الجامعة لمواجهة هذا الملف ،كما تم إنشاء وحدة للتنية المستدامة ومواجهة التغيرات المناخية بكلية الزراعة  بمشتهر ،تهتم بكل ما يخص مواجهة التغيرات المناخية .
كما كان للجامعة الفضل في عمل دراسات لنقل مكامير  الفحم من قرى مركز طوخ إلى منطقة الصفا  بأبو زعبل والتعاون مع المحافظة فى هذا المجال، وفي كلية الزراعة بمشتهر رسالة بحثية عن تقليل الانبعاثات الكربونية ،وبدأنا بتصنيع فرن لإنتاج الفحم النباتي  بصفر ملوثات كربونية،وجاري تصنيع هذا الفرن، كما تم وضع خطة لمواجهة أمراض المشمش بالعمار ، وكذلك الموالح .
استطاعت جامعة بنها انتاج نوعية من الدواجن ( دواجن بنها) والارانب ( أرانب مشتهر) ذات إنتاجية عالية من اللحم ، وبالنسبة للثورة السمكية كبديل صحى وآمن للحوم الحمراء، ففي كلية الزراعة تم الإنتاج في الأحواض المفتوحة والمغلقة ،وتقوم الجامعة بطرح الأسماك المنتجة بأسعار مخفضة ، وفى مجال إعادة تدوير مخلفات الاسماك، استطعنا إعادة استخدام المياه الخارجة من مزارع الأسماك في زراعة الصوب الحيوية المزروع فيها فلفل الألوان لكونها سمادا طبيعيا ،كما نجحت الجامعة في زراعة 67 فدان من القمح كمحصول استراتيجى ،في حين كنا نزرع فقط ما بين 7 أو 8 فدان  ،كما بدأنا نساهم في زراعة  النباتات التي تقاوم الملوحة وندرة المياه.

ماذا عن مساهمة المتجمع المدني ورجال الأعمال؟

المجتمع المدني مساهم بشكل نسبي ،ولدينا تعاون مع البنك الأهلي وبنك مصر ومنظمة العمل الدولية   وبعض رجال الأعمال الذين يساهمون في توفير أدوية وأسرة للمرضى بالمستشفى الجامعي  ، ولكن كل ذلك ليس بالدعم المنتظر.

ونطالب المتبرعين بتقديم المساهمة والتبرع على الرقم التالي 99999

ماذا عن الدور المجتمعى لمستشفى جامعة بنها الجامعي؟

مستشفى جامعة  بنها تخدم 5 محافظات، كما أن المستشفى شهدت طفرة كبيرة  خلال الفترة الماضية ،فقد تم  تطوير رعاية القلب والجراحة والباطنة والصدر والحضانات ، وتم عمل رعاية مركزة في كل قسم كما تم إنشاء رعاية بقسم الطوارئ، وزودنا عدد الأسرة بالاستقبال  ،فكان عدد غرف العمليات الموحدة( بنظام الكبسولة) بالمستشفي  10 غرف بالعام الماضي تم إضافة 7 غرف عمليات أخرى، ليصبح إجمالى العدد ١٧ كبسولة جراحية.
كما استطعنا زيادة عدد حضانات الاطفال يصل عددها إلى 48 حضانة،لخدمة أبنائنا الأطفال المبتسرين.
كما استطعنا التواصل مع المجتمع المدنى، حيث تم تطوير مستشفى الرمد ومدها بأجهزة تساعد فى تشخيص أمراض الشبكية بإجمالى مبلغ ١٥ مليون جنيه.

هل بالفعل سوف يتم تحويل جزء من المستشفى للنظام الاقتصادي؟

لدينا بالفعل 44 غرفة بالنظام الاقتصادي للعلاج داخل المستشفى، والعائد من هذا الجزء سوف يستخدم لخدمة التزامات الجزء المجاني بالمستشفي ،كما أننا نقوم ببناء مستشفى جديدة بجوار المستشفى الحالية وسيكون صرحا طبيا كبيرا ،ونحتاج للانتهاء منه دعم المجتمع المدني ورجال الأعمال.

هل هناك تعاون مع جامعات أجنبية في المجال الطبي ؟

لدينا بروتوكول مع جامعات عديدة للتعاون مثل  بريطانيا والصين وفرنسا لخدمة العملية التعليمية والتدريبية الطبية للطلبة   .

 

ماذا عن تطور العمل بالجامعة الأهلية ؟

الجامعة الأهلية مشروع قومى كبير ،والدولة خصصت له40 فدان ، فكرة إنشاء الجامعة الأهلية تقوم على تقديم  تعليم راقي ومتميز للطبقة المتوسطة من خلال تقديم برامج بينية لأبنائنا الطلاب تواكب مع وظائف المستقبل ،وهناك تكامل بين جامعة بنها الحكومية والجامعة الأهلية بالعبور .

وجامعة بنها الأهلية لديها بالعام الدراسي الماضي 1114 طالب ومن المنتظر التحاق 2500 طالب العام الحالي بعد إدخال  كليات  طب الأسنان والعلاج الطبيعي ،وهناك ثلاث كليات أخذت موافقة مجلس الوزراء ،وهي الطب البيطري وعلوم الطاقة والفنون البصرية ،هذا بالإضافة إلى عدد من 4 كليات نعمل بكفائة وهي الطب البشرو الهندسة و وعلوم الحاسب والاقتصاد وإدارة الاعمال .

ماذا عن فكرة إنشاء كليات جديدة تابعة لجامعة بنها في مدينة شبرا وشبين القناطر؟

إنشاء أى مؤسسة تعليمية يكون بناء على موافقات مسبقة من وزارة التعليم العالى ،ويسبق ذلك مجموعة من المعاير وضعتها وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ،والجامعة لا تبخل المشورة في إطار الصالح العام.
والجامعة لا تمانع فى تقديم خبراتها وما لديها من أعضاء هيئة التدريس والهياكل الادارية .

من خلال قوافل الجامعة المنتشرة في القليوبية، ما هى الأمراض البشرية والحيوانية التي وجدتموها أكثر انتشارا ؟

الجامعة كان لها السبق في تفعيل القوافل المتكاملة والطبية بالمحافظة  منذ عام 2005 والتى تجوب قرى وكفور المحافظة، كما قمنا بالمشاركة في جميع المبادرات الرئاسية التي أطلقتها الدولة للكشف على طلاب المداس والجامعات لقياس الطول والوزن والسكر، ومواجهة فيروس سى وقد  نجحت الجامعة مع مديرية الشئون الصحية في خلو المحافظة  من فيرس سي، كما ساهمت الجامعة في تنظيم العديد من القوافل البيطرية بالقرى لعلاج الحيوانات ،ولكن أن نقول هناك أمراضية تشتهر بها المحافظة سواء كانت حيوانية أو إنسانية صعب جدا لأن الأمراض تختلف من فترة لأخرى وليست ثابتة .

أين جامعة بنها من التصنيف الدولي للجامعات؟

حققت الجامعة مراكز متقدمة عالميا في تصنيف شنغهاي للموضوعات حيث احتلت المركز  150-200 في مجال العلوم البيطرية و 301-400 في مجال العلوم الهندسية والطاقة و 401-500, في مجال العلوم الزراعية ،كما  حققت الجامعة المركز 1723 عالمياً بين 20 ألف جامعة مشاركة في التصنيف الدولي للجامعات CWUR،كما احتلت الجامعة المركز الثالث محلياً والمركز (601-800) عالميًا في تصنيف التايمز البريطاني.،كما حققت الجامعة المركز الثامن محلياً والمركز 350 عالمياً في تصنيف التايمز لمؤسسات التعليم العالي في دول الاقتصاديات الناشئة.،كما  حققت الجامعة المركز 7 محليًا والمركز (301-350) عالمياً في تصنيف التايمز للجامعات الشابة.،و احتلت جامعة بنها الترتيب 12 محليًا، والـ 36 على مستوى الجامعات الإفريقية، والـ 943 عالمياً في تصنيف US News الأمريكي.،و احتلت الجامعة المركز 1225 بين أكثر من 31 ألف جامعة حول العالم في تصنيف ويبومتريكس الإسباني.،كما  جاءت جامعة بنها بالمركز 943 من إجمالي 3000 جامعة عالمية في تصنيف الأداء الأكاديمي للجامعات.

وماذا عن التحول الرقمي داخل الجامعة ؟
الجامعة من أوائل الجامعات التى قامت بتطبيق التحول الرقمي حيث يوجد بروتكول تعاون بين الجامعة ووزارة الخارجية، وبرتوكول تعاون بين الجامعة ومديرية التربية والتعليم بالقليوبية لإنشاء مواقع إلكترونية لجميع المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقليوبية.
كما قامت الجامعة بتفعيل منصة التعلم الإلكتروني بالجامعة، حيث تم إنتاج المقررات الإلكترونية وإتاحتها على القناة الرسمية لكل كلية على اليوتيوب.
كما يوجد بجامعة بنها منظومة للدفع الإلكتروني لتشمل تحصيل (مصاريف طلاب – كشف طبي – دراسات عليا – حجز دورات – حضور مؤتمرات – استخراج وثائق – …).
كما تم تصميم وتطوير عديد من الأنظمة لميكنة العمل بالجامعة مثل نظام استخراج الوثائق إلكترونيا منها (شهادات التخرج – بيان قيد – …)
أيضل تم انتاج تطبيق جراج Garage بواسطة شباب الباحثين المتخصصين لمتابعة اسطول سيارات الجامعة، ونظام خدمات الشئون الإدارية، و نظام فحص عناوين الرسائل العلمية
ويتم الدفع الإلكتروني في حال وجود رسوم للخدمة.
يوجد عديد من الخدمات الإلكترونية لمنسوبي الجامعة من طلاب وأعضاء هيئة التدريس والإداريين، وكذلك خدمات لزوارها منها،مسابقات دعم البحث العلمي التي يتم الإعلان عنها والتقدم إليها إلكترونيا،التقدم لجوائز الجامعة إلكترونيا والتعرف على الشروط والمجالات وغيرها من المعلومات ، الإعلان عن الوظائف بالجامعة، مواقع أعضاء هيئة التدريس التي يمكن من خلالها التعرف على الإنتاج العلمي لعضو هيئة التدريس، كذلك يمكن لعضو هيئة التدريس إدارتها ،مواقع طلاب الدراسات العليا التي يمكنهم من خلالها التسجيل بالمقررات والاطلاع على النتيجة وغيرها من الخدمات ،الاشتراك بالمؤتمرات العلمية
وغيرها الكثير من الخدمات التي يمكن الاطلاع عليها من خلال البوابة الإلكترونية للجامعة من لوائح وجداول دراسية وجداول امتحانات ومقررات دراسية.
كما تهتم الجامعة بالتسويق الإلكتروني من خلال الصفحات الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي، وتوثيق صفحتها على الفيسبوك لتكون مصدر موثوق للمعلومات.

 

ايضا بالنسبة للامتحانات تم تحويلها إلكترونيا حتي التصحيح ،وهناك تقبل كبير من قبل أعضاء التدريس لفكرة التحول الإلكتروني للكتاب الجامعي  .

هل ترى أن نظام التنسيق الجامعي يخلق طالبا جامعيا مميزا ؟
إن الامتحانات تقيس مستوى الطالب والمهارات التى أكتسبها طوال الدراسة ،والوزارة حريصة على مصلحة الطلاب ولابد وأن يكون  هناك نظام ومعيار للمفاضلة لاختيار الطلاب للالتحاق بالجامعات ، سولءا كان ذلك بمجمع الدرجات أو بما اكتسبه الطالب من مهارات ترصدها اختبارات القدرات ،ووزارة التعليم العالي هي المعنية بذلك ولديها خبراء يدرسون كافة الأنظمة الفعالة لتنسيق الجامعات ،والتنسيق الحالي يطبق معيارا ثابتا على الكل و هو المجموع،ونود الإشادة بأن الجامعات المصرية لديها العديد من البرامج الجديدة والتي تتناسب مع سوق العمل ،وليس هناك كلية قمة وآخر في القاع .

ماذا عن مشاركتك في الحوار الوطني ؟

شاركت فى جلسات الحوار الوطني خلال الأسبوع الثالث للانعقاد في المحور الاقتصادي بلجنة الزراعة والأمن الغذائي والذي تم خلاله مناقشة ” دور الدولة في توفير مستلزمات الإنتاج والتسعير- دعم الزراعة و الائتمان والديون”.

و الحوار الوطني يعد بمثابة خارطة الطريق نحو مستقبل أفضل للجمهورية الجديدة ، كما أن الدولة في إطار سعيها الحثيث لمواجهة المشكلات الاقتصادية التي نتجت عن عوامل داخلية ومسببات دولية تتعرض لها كل اقتصاديات العالم سواء النامي منها أم المتقدم تقوم بالتوجيه لزيادة الإنتاج لمختلف أنواعه (الزراعي والصناعي والخدمي)، ومن ثم وضعت  الخطط اللازمة والسياسات والآليات لتوفير متطلبات تحقيق ذلك الهدف بزيادة الإنتاج والإنتاجية ويأتي توفير مستلزمات الإنتاج في أولويات تلك المتطلبات.

كذلك أهمية استخدام التقنيات الحديثة فى مجال التحسين الوراثي للحيوان مثل التلقيح الاصطناعى، والانتخاب الوراثى والتهجين مع سلالات متميزة بإنتاج اللبن واللحوم، هذا بالإضافة إلى التوسع فى الاستزراع السمكى ، وتطوير صناعة الدواجن ، وزراعة المحاصيل الاستراتيجية والتقاوى المنتقاة وترشيد استخدام المبيدات واستخدام الطرق الحديثة فى الرى، والتوجه نحو تفعيل دور التعاونيات فى الإرشاد الزراعى للفلاح، والتكامل بين الطب البيطرى والزراعة.

وهناك أهمية قصوى للدور العظيم الذى تقوم به الجامعات المصرية في تحقيق التنمية الشاملة وزيادة الإنتاج من خلال التحالفات التكاملية فى جميع القطاعات، و جامعة بنها حريصة دائما على المشاركة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة وقضية الأمن الغذائي ، وذلك من خلال ربط البحث العلمي بالاحتياجات الفعلية لسوق العمل وخدمة المجتمع وحل مشاكل الصناعة والإنتاج والزراعة في مصر من خلال استنباط  نوعيات جديدة من المحاصيل الزراعية لزيادة الإنتاج.

كما أنه تم زيادة المساحة المنزرعة بكلية الزراعة بمشتهر بمحصول القمح هذا العام واستنباط تقاوي جديدة ملائمة للظروف المناخية ، بالإضافة الى التوسع في مشروعات الاستزراع السمكي والزراعات المحمية المطورة تكنولوجيا ، وأيضا العمل على استنباط سلالات وأصناف جديدة ومنها “سلالة دجاج بنها الجديدة” بهدف تحسين صفات الدجاج وجودة البيض المنتج لتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.

وقد أوصينا خلال جلسة الحوار الوطني بتعديل قانون الزراعة ، والتأكيد على اعتماد سبل جديدة لتحفيز الفلاح.

وماذا عن الموقف بالنسبة لإنشاء مستشفى تلتحق بالجامعة الأهلية ؟

لدينا مكان مخصص فضاء مازال لبناء مستشفى خاصة لجامعة العبور الأهلية ، ونحن بصدد دراسة إنشاء مستشفي جامعي بالمشاركة مع القطاع الخاص-ppp- ولحين البدء في الإنشاء ،نقوم بتدريب طلاب الجامعة الأهلية بالمستشفى الجامعي الحكومي ببنها  وكذلك داخل المشرحة ،وبالتالي فإننا حريصين على أن يكون مستوى الطالب فى نفس مستوى زميله بالمستشفى الجامعي الحكومي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى