منوعات

١٢يوما وينطلق ماراثون الثانويه العامه

الفيديو التوضيحي لـ” البابل شيت “..وضع النقاط فوق الحروف
الطالب مسئول عن تسجيل بياناته كتابة وتظليلا..
ولا تدخل بشري في نقلها لماكينة التصحيح الالكتروني
التعليمات واضحة وحازمة:
مراجعة دقيقة لمضمون الأسئلة.. واستبعاد اي اختيارات متشابهة او متقاربة
 تزويد اللجان بمراوح حائطية ..واضاءة كافية ومقاعد مناسبة
 خطابات ندب الملاحظين والمراقبين ورؤساء اللجان السبت.. وباب الاعتذار مفتوح 3 أيام.. بشروط

دخلت الاستعدادات النهائية لانطلاق الثانوية العامة مراحلها النهائية الحاسمة.. لم يتبق  سوي 12 يوما ويبدأ الماراثون الذي يتنافس فيه هذا العام حوالي 750 الف طالب وطالبه في الشعب الثلاثة العلمي علوم ورياضة والادبي بحثا عن تحقيق حلمهم في الالتحاق بالكلية التي يتطلع كل منهم للدراسة فيها.

 

 وزارة التربية والتعليم من جانبها انهت كافة الاستعدادات الكفيلة باجراء الامتحانات في جو هادئ يحقق تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب،  وقدمت الوزارة كل ما فى وسعها لطمأنة كل الاطراف وفي المقدمة الطلاب واهاليهم.

لم تترك الوزارة نقطة واحدة اثيرت حولها تساؤلات الا ووضعت لها اجابة شافية .. اخر ما قدمته الوزارة بقيادة الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الفيديو التوضيحي الشامل الذي أجاب علي استفسارات الطلاب حول كيفية الإجابة في ورقة البابل شيت.


قال خالد عبد الحكم المشرف على الادارة العامة للامتحانات نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة.. ان الفيديو الذي لم يزد مدته عن خمس دقائق فقط اكد انه لم يعد هناك مجال امام اي طالب او ولي امر للتشكيك في صحة الورقة الخاصة به والتي يكتب فيها الطالب بنفسه كافة البيانات المطلوبة ويظلل بايديه خانات رقم الجلوس التي تدخل مباشرة الي ماكينة التصحيح الالكتروني ليتم مسحها وتصحيحها ومنحها الدرجة التي يستحقها.

أضاف إن الفيديو بدد قلق الطلاب الخاص بالورقة المنفصلة المخصصة لاجابة الاسئلة المقاليه والتي تتضمن نفس البيانات الخاصة بالطالب ويكتبها بخط يده ايضا ويتم ارسالها الكترونيا الي مركز التصحيح وتقدير الدرجات بعد عمل سكانر لها دون تحويل رقم الجلوس الي رقم سري كما كان يحدث من قبل.

 لا.. لاستعراض العضلات

 وفيما يتعلق بمضمون الاسئلة اكد الدكتور رمضان محمد رمضان مساعد الوزير للتقويم والامتحانات ان التعليمات حاسمة وحازمة صدرت للجان الفنية بعدم وضع اية اسئلة من خارج المقرر والكتاب المدرسي واستبعاد كافة الاسئلة التي تتضمن اختيارات متقاربة كما كان حدث في بعض المواد في العام الماضي مؤكدا ان كل اسئلة الثانوية العامة في كافة المواد لن تجد فيها استعراض عضلات من جانب اعضاء اللجنة الفنية لوضع الاسئلة ..وهناك مراجعة دقيقة لكل المفردات  قبل البدء في طباعة اوراق الاسئلة واي سؤال يتبين للمراجعين انه بعيد عما تدرب عليه الطلاب من خلال النماذج الاسترشادية سيتم حذفه واستبداله وهذه تعليمات واضحة ومشددة بتنفيذ بالتطبيق الحاسم والحازم في هذا الشأن


اشار الدكتور رمضان الي ان ورقة البابل شيت الان مؤمنة تماما.. ولن يكون هناك اي تدخل بشري في نقل بيانات الطالب من رقم جلوس وكود الطالب وكود نموذج الاسئلة بعدما اصبح النماذج “أ” و”ب ” و”ج” و “د ” وليس كود رقمي كالعام الماضي.

تجهيزات اللجان

واعتبارا من يوم السبت المقبل تبدأ الادارة العامة للامتحانات تسليم خطابات الندب للمعلمين والمعلمات المشاركين في اعمال الملاحظة والمراقبة ورئاسة لجان سير الامتحان علي مستوي الجمهورية وكذلك المرشحين للعمل في تصحيح الاسئلة المقالية.. حيث يتم تسليمها لمندوبي الادارات التعليمية تمهيدا لارسالها وتوزيعها علي المعلمين داخل مدارسهم.

 وسيتم فتح الباب أمام الراغبين في الاعتذار عن عدم المشاركة في أعمال الامتحانات من هؤلاء المرشحين لمدة ثلاثة ايام لتقديم اعتذاراتهم مدعمة بالمستندات اللازمة من شهادات مرضية او رعاية اطفال اوغيره ليتم البت فيها وابلاغ المعلم او المعلمة بنتيجة قبول العذر او رفضه.

وفيما يتعلق بتجهيز مقار اللجان تم التنبيه علي مديري المدارس المختارة كلجان بضرورة عمل الصيانات العاجلة لها فورا وتزويد الفصول بالمراوح الحائطية وليست مراوح السقف والتأكد من صيانتها و تشغيلها .. وكذلك اصلاح دورات المياه والاضاءة داخل الفصول وتركيب زجاج النوافذ وغيره علي ان يتم تسليم هذه المدارس لرؤساء اللجان اعتبارا من يوم السبت 10 يونية أي قبل انطلاق الامتحانات بيومين اثنين.

وتم التأكد من ان كل المدارس التي تم اختيارها كلجان امتحانات مؤمنة تماما ومراقبة سواء المدارس الثانوية الجاهزة اصلا تكنولوجيا وهذه مزودة اصلا بالكاميرات المرتبطة بغرفة العمليات المركزية او المدارس الاعدادية والابتدائية البديلة للمدارس الثانوية التي دخلت الصيانة او لعدم صلاحيتها لاستقبال الطلاب لأي سبب سواء امني او غيره ..وهذه سيتم الاستعانة فيها بعدد اكبر من اعضاء لجان الادارة لمتابعة كل صغيرة وكبيرة تحدث اثناء الامتحان وابلاغ غرفة العمليات اولا باول.

وسيتم تأمين كل اللجان من الخارج بعناصر من رجال الشرطة وسيارات الدوريات التي تجوب المنطقة المحيطة.. لتأمين الطلاب والملاحظين ومنع تجمعات اولياء الامور حول المدارس ونقل اوراق الاسئلة والاجابة قبل وبعد الامتحان يوميا.

محظورات

 وحددت ووازة التربية والتعليم عددا من المحظورات التي يحظر علي الطلاب مخالفة التعليمات بخصوصها واهمها  عدم التأخر عن موعد بدء الامتحان في التاسعة صباحا، و لن يسمح له بدخول الامتحان وسيعتبر غائبًا و عدم الاعتراض على إجراءات التفتيش على بوابة الدخول بالمدرسة وداخل اللجنة وحيازة التليفون المحمول داخل لجان امتحانات الثانوية العامة حتي وإن كان مغلقا وكذلك عدم حيازة ساعات ذكية أو سماعات بلوتوث أو اقلام سحرية وأي وسيلة غش إلكترونية.

وشددت الوزارة انه يحظر على الطالب الغش أو الشروع فيه لأن ذلك يؤدى إلى منعه من أداء الامتحان في الدور الذى يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته ويعتبر راسبا في جميع المواد.

كما يحظر على الطالب القيام بطبع أو نشر أو الترويج بأى وسيلة لأسئلة امتحانات الثانوية العامة وأجوبتها والا تعرض لتطبيق عقوبات قانون الغش عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى