منوعات

روشته سحريه لطلاب الثانويه العامه للحصول على الدرجات النهائيه

بمناسبة اقتراب موعد البدء في امتحانات الثانوية العامة – نصائح مهمة للأسرة والطالب والسادة الملاحظين في أثناء الامتحانات.
د/ عاصم حجازي – أستاذ علم النفس التربوي المساعد بكلة الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة
أولا نصائح للأسرة:

– تهيئة المكان المناسب للطالب للمذاكرة على أن يكون بعيدا عن الضوضاء وجيد التهوية ومعتدل الحرارة مع توفير نظام صحي غني بالفيتامينات والمعادن و لا مانع من الاستعانة بخبير تغذية لوضع برنامج غذائي يساعد على تنشيط الذهن والحفاظ على نشاط الطالب , أو الابتعاد عن الكل الدسم والوجبات الجاهزة , مع توزيع فترات الأكل على ست مرات وليس على ثلاثة كما هو معتاد , وتوفير العصائر الطازجة للطالب باستمرار أثناء المذاكرة.
– الابتعاد تماما عن الخلافات الأسرية والمشاكل من أي نوع والحفاظ التام على الهدوء والاستقرار النفسي والاتزان الانفعالي والبعد عن النقاشات الحادة والصوت المرتفع وعن كل ما يثير الغضب والتوتر أثناء فترة الامتحانات مع الحرص التام على عدم ظهور أي دلائل على وجود حالة من الغضب أو الحزن أو التوتر ولو حتى في لغة الجسد.
– المشاركة الوجدانية للطالب بمعنى أن تتفهم الأسرة مشاعر الطالب وأن تسعى دائما لتهدئته وطمأنته وينصح في أيام الامتحانات أن يقوم أفراد الأسرة بممارسة نشاط القراءة لكي لا يشعر الطالب بأنه الوحيد الذي يجلس أمام الكتاب بالساعات والحرص من قبل الأسرة على تقليل الزيارات والخروج في أثناء فترة الامتحانات.
– تقديم الحب والاهتمام غير المشروط للطالب , وعدم ربط الحب والاهتمام بالحصول على درجات معينة أو الالتحاق بكلية معينة وعدم المبالغة في التوقعات من الطالب والتأكيد على أن المطلوب منه بذل أقصى جهد يستطيعه وفي النهاية ستكون الأسرة راضية باي نتيجة سيحصل عليها الطالب وجعل معيار الرضا هو بذل أقصى جهد ممكن في المذاكرة وليس دخول كلية بعينها.
– عدم توجيه أي لوم للطالب عند عودته من الامتحان والابتعاد تماما عن مراجعة الامتحان معه وحثه على أخذ قسط كاف من الراحة وعدم الالتفات للمادة السابقة مطلقا والتركيز على البدء بنشاط في مذاكرة المادة التالية.
– الابتعاد تماما عن عقد المقارنات بين الطالب وغيره من الطلاب والتركيز بدلا من ذلك على قدراته وطموحاته هو وما يستطيع تحقيقه وفقا لهذه القدرات.
– تجنب الحديث السلبي عن الامتحانات والمدرسة والتعليم بأي شكل من الأشكال وبث روح التفاؤل والطموح في نفس الطالب وتذكيره دائما بأهدافه وبإنجازاته التي حققها ومساعدته في وضع خطوات محددة لتحقيق ما لم يتم تحقيقه بعد من إنجازات.

ثانيا: نصائح للطلاب:

– اجعل كل مادة من المواد هدفك الوحيد عند مذاكرتها ولا تفكر في غيرها إلا بعد إتمام مذاكرتها حتى لا يتشتت انتباهك وبعد الانتهاء من مذاكرتها بشكل جيد لا تهمل المراجعة أبدا فالمراجعة لابد وان تكون بدقة وعمق كما هو الحال في المذاكرة فلا تتعجل في المراجعة وراجع بأكثر من طريقة .
– استخدم أكبر قدر ممكن من الحواس عند المذاكرة والمراجعة واكتب بيدك وارسم صورا واستخدم الألوان الفوسفورية لتحديد النقاط الهامة .
– ابتعد تماما عن السوشيال ميديا فهي بيئة خصبة لنشر الشائعات والرسائل السلبية التي تثير الضغوط لديك وتؤثر على تركيزك فضلا عن أنها مضيعة للوقت ومستهلكة للجهد والتركيز بشكل كبير.
– اهتم جيدا بالتغذية والرياضة الخفيفة والنوم العميق فجميعها ضرورية لكي يقوم المخ بوظائفه بشكل جيد , وتأكد أن السهر لفترات طويلة وإهمال النوم والتغذية وإهمال الحركة سيؤدي إلى نتائج سلبية ويؤثر على تركيزك وانتباهك بشكل سلبي.
– حافظ على هدوئك وعلى تفاؤلك دائما وفكر دائما بشكل إيجابي وكن متيقنا من أن النجاح له طرق و مسارات متعددة ولا يقتصر على مجال بعينه وأن النجاح الحقيقي هو أن تكتشف قدراتك ونقاط تميزك وتسعى لاستثمارها بشكل جيد وأن الامتحانات هي وسيلتك لاكتشاف هذه القدرات ونقاط القوة لديك.
– لا تفكر في المادة بعد الانتهاء من امتحانها وركز تفكيرك وانتباهك على المادة التي تليها وراجع إجاباتك جيدا وأنت داخل لجنة الامتحان وإذا كان هناك متسع من الوقت راجع أكثر من مرة وراجع بعمق ولكن بعد الخروج من اللجنة لا تراجع مطلقا وركز في المادة التالية.
– ابتعد عن كل ما يتير التوتر والقلق وعن الأشخاص المحبطين والذين يفكرون بطريقة سلبية والمتشائمين.
– اتبع التعليمات التي يلقيها عليك السادة الملاحظون بدقة وانتبه جيدا لاختياراتك في البابل شيت وأجب في الأسئلة المقالية على قدر المساحة المتاحة في ورقة الإجابة واكتب بخط واضح و لا تتعجل في الكتابة واكتب بخط معتدل ليس كبيرا جدا ولا صغيرا جدا واحرص أثناء الإجابة على أن تكون إجابتك مختصرة ولكنها شاملة لكل ما هو مطلوب في السؤال.
– نم جيدا في الليلة التي تسبق الامتحان وإياك ومتابعة السهر لما بعد الانتهاء من الامتحان وتأكد حينها أنك سوف تدخل اللجنة بنصف تركيزك , ولكن عليك أن تنام جيدا وتستيقظ مبكرا للاستعداد للامتحان.
– تناول وجبة إفطار خفيفة في الصباح ولا تهملها أبدا واغسل وجهك ورأسك جيدا بالماء العادي و اشرب كوبا من الماء في الصباح قبل اللجنة بوقت كاف.

نصائح للسادة الملاحظين:

– كن حازما في تطبيق القوانين فأنت أمين على الشهادة التي سيحصل عليها الطالب ولكن في غير شدة فالحزم هو تنفيذ القوانين ولكن بدون شدة أو عنف من أي نوع مع الإيمان التام بأنك تؤدي أمانة و أنت شريك في كتابة الشهادة التي سيحصل عليها الطالب وتؤهله للالتحاق بمجال معين يدرسه ثم يتابع العمل فيه ويحصل من على أجر فإذا حصل عليها بغير حق بسبب تقصير أحد الملاحظين فهو شريك أساسي في إفساد المجتمع.
– يعقد أولياء الأمور والمجتهدون من الطلاب والمجتمع بأسره آمالهم علي السادة الملاحظين في الحفاظ على جهد المجتهدين والحفاظ على تكافؤ الفرص وإعطاء كل ذي حقه والجميع على ثقة أن السادة الملاحظون يؤدون واجبهم بأمانة وشرف ودعوات الجميع ترافقهم في أداء مهمتهم الوطنية السامية.
– كن متعاونا في تقديم الإرشادات اللازمة التي تساعد الطلاب على أداء الامتحان بشكل جيد من حيث بيان قواعد وتعليمات لجنة الامتحان و الوقت المتبقي إن سأل أحد الطلاب عليه أو تقديم الارشادات الخاصة بالتظليل في البابل شيت واحرص على تقديم التعليمات بصوت هادئ وبعيدا عن العصبية ورفع الصوت .
– ابتعد تماما عن كل ما يثير التوتر والقلق داخل اللجان لأن الحالة النفسية تؤثر على التركيز بشكل كبير وتعامل بهدوء واتزان انفعالي مع أي مشكلة قد تحدث وقم بإخراج الطالب في حال حدوث أي مشكلة إلى غرفة الكنترول برفق وبهدوء لاتخاذ الإجراءات بعيدا عن أعين الطالب.
– حافظ على ابتسامتك وهدوئك فالهدوء والابتسامة يشعان الأمل وينتقلان بدورهما إلى الطالب الذي يشعر نتيجة لذلك بالثقة والأمان ويرتفع معدل تركيزه ويؤدي الامتحان بشكل أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى