منوعات

بوكليت الإعداديه؛؛ ليس الحل؛؛ هكذا يقول أولياء الامور

بعد تغيير نظام امتحانات الإعدادية .. أولياء أمور: “البوكليت ليس الحل”
***********************************************************************
بعد أن أصدر الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قرارا بتغيير نظام امتحانات الشهادة الإعدادية بدءًا من العام الدراسي المقبل 2023/2024، وجعل الامتحانات بنظام البوكليت حرصًا على عدم تداول أسئلة الامتحانات عبر صفحات الغش الإلكترونية، إلا أن أولياء الأمور كانت لهم وجهه نظر أخرى للقضاء على أزمة تداول الامتحانات عبر تطبيق”التليجرام” ومواقع التواصل الاجتماعي الأخرى.

تقول منى أبو غالي، ولي أمر، مؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم، إنه منذ سنوات نناشد الدولة أن تجد حلول للقضاء على الغش الإلكتروني، لأن محاربة الغش بالشكل والتوسع يُعد تنظيم فاسد، وسيستمر بما أن هناك نفوس مريضة فاسدة لا يهمها إلا جمع المال من الطالب وولي الأمر.

وأشارت أبو غالي ، إلى أن هناك عده طرق من الممكن أن نقضي من خلالها على وقائع الغش الإلكترونية وهو فصل الأنترنت عن المدارس بشكل عام أثناء الاختبارات عن طريق أجهزة التشويش، مهما كانت تكلفتها على الدولة، فهذا في سبيل إصلاح التعليم في مصر.

وأضافت ولي الأمر: “ما نحن فيه الأن ماهو إلا عدم اتقان العمل لدى بعض المراقبيين الذين يسهلوا الغش على الطلاب، من خلال عدم التفتيش الذاتي وبالتالي هذا يرجع إلى عملية الضمير التي أصبحت منعدمة لدى البعض من المراقبيين”.

واستكملت: “وطبعًا أحيانًا بيأتي التسريب من وراء رؤساء اللجان بعد استلام ظرف الاختبارات وأخر مشهد على ذلك محافظة الدقهلية التي قررت إعادة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية لطلاي الشهادة الإعدادية بعد تسريبه قبل بدء اللجان.. فنحن الأن نحتاج لتغيير قوانين لتنفذ وليس كتابتها فقط”.

وعن قرار عودة البوكليت بامتحانات الشهادة الإعدادية بدءًا من العام المقبل للقضاء على أزمة تداول الامتحانات، قالت مؤسس ائتلاف تحيا مصر بالتعليم: لابد من حل واقعي، حيث أن مهما كانت القرارات جيدة فهي لم تنفذ، لافته إلى أن في حالة غياب العقاب الشديد وتساهيل دخول الطلاب بالهواتف فأصبح من السهل تداول وتسريب أي شىء حتى وإن كان البوكليت.

وتابعت: “نحن كأولياء أمور يهمنا منع الغش سواء تداول أو تسريب بأي طرق.. وأرجو من الدولة والوزارة أن تنظر لأن هذه الاختبارات تُعد أمن قومي”.

ومن جانبها قالت فاطمة فتحي، ولي أمر، ومؤسس تعليم بلاحدود، إن”شاومينج” هذا العام استطاع أن يتوغل بقوة على مستوى الجمهورية في امتحانات الشهادة الإعدادية مابين تسريب قبل بدء اللجان كما حدث في محافظة الدقهلية، ومابين تداول بعد بدء اللجان كما حدث في جميع المحافظات.

وأضافت فتحي: ولم يكتفي شاومينج لنشر الأسئلة بل قام بنشر الإجابات أيضًا، مما زاد إقبال الطلاب عليه هذا العام، من خلال البحث عنه عبر التليجرام للحصول على أعلى الدرجات من وراء شاومينج.

وأشارت ولي الأمر، إلى أن الأغرب هذا العام هو انتظار أولياء الأمور للتسريبات والإجابات، قائلة:” شاومينج يتحدي ويضرب ثوابت المجتمع بتخريج دفعات لا تفقه في التعليم شيئاً”.

واختتمت فاطمة فتحي،” هل عودة نظام البوكليت سيمتع الغش والتداول!، من وجهه نظري سيتم أيضًا تسريبة.. لابد من وجود حل قوي للقضاء على مايسمى شاومينج، فالتعليم في ظل وجود شاومينج لا نستطيع إصلاحه”.

وكان قد أعلن الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن عدد من الإجراءات المنظمة لامتحانات الشهادة الإعدادية التي سيتم تطبيقها بداية من العام المقبل، حرصًا على انضباط سير الامتحانات وحفاظًا على حقوق الطلاب.

– امتحانات الشهادة الإعدادية ستتم بنظام البوكليت بداية من العام المقبل 2023/2024، حرصًا على عدم تداول ورقة الأسئلة.

– يحتوي ظرف الأسئلة على 20 ورقة أسئلة يفتح فقط داخل اللجنة لمنع الغش والتداول، وتخصيص علامة مائية تخص كل إدارة تعليمية.

– يمنع اصطحاب الهواتف المحمولة للمراقبين والملاحظين وكل القائمين على الامتحانات داخل اللجان الامتحانية، فضلا عن زيادة اجراءات منع اصطحاب الطلاب للهواتف المحمولة.

وجاءت تلك القرارات بعد وقائع التسريب والتداول التي شهدتها عدد من المحافظات على مستوى الجمهورية في امتحانات الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2022/2023، ومن ضمن تلك المحافظات، محافظة الدقهلية التي تم تسريب امتحان مادة الدراسات الاجتماعية قبل بدء اللجان بثلث ساعة، الخميس الماضي، لذا قرر الدكتور أيمن مختار، محافظ الدقهلية، إلغاء امتحان الدراسات الاجتماعية بعد التأكد من أن الامتحان التي تم تسريبه هو نفس ذات الامتحان الأصلي الذي يؤديه الطلاب، وتأجيله لليوم السبت 20 مايو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى