أخبار

وزير التربيه والتعليم؛؛ إعادة تدوير العمال منعاً لأي محاولات تسريب.. للأكابر أو غيرهم

النموذج الاسترشادي “بروفة واحدة” حتي لا نقع في فخ التلقين
المساحات المخصصة للإجابات كافية.. و”تعبير الإنجليزي” ليس بعدد الكلمات
“الأوبن بوك” مستمر من كتيبات المفاهيم.. الأسئلة المقالية لا تتجاوز 15%
اللجان تحت “المنظار” بتقنية “الفار”.. حرمان عام لحيازة “الموبايل”
إعادة تدوير العمال منعاً لأي محاولات تسريب.. للأكابر أو غيرهم

سها منصور

 

أكد الوزير أن امتحانات الثانوية العامة تمت طباعتها ووضعها في الصناديق الخاصة بها. وأنه لا مجال للحديث عن تغيير جدول الامتحانات لهذا العام. 
موضحاً أن النموذج الاسترشادي الذي وضعته الوزارة يستهدف تعريف الطالب بشكل الامتحان. بحيث يكون بمثابة “بروفة” واحدة حتي لا نقع في فخ الحفظ والتلقين. فنحن نعيش نواتج التعلم.

أضاف الوزير أن المساحات المخصصة للإجابة في امتحانات مختلف المواد الدراسية ستكون كافية جداً. حيث يتم تحديدها بناء علي الاجابة النموذجية لكل سؤال.. التعبير في مادة اللغة الانجليزية سيكون وفقاً للمساحة وليس بعدد الكلمات.

أوضح الوزير أن نظام الامتحانات بـ “الأوبن بوك” مستمر هذا العام من خلال كتيبات المفاهيم التي تم التشديد علي مديريات التعليم بتوفيرها في لجان الامتحانات. لافتاً إلي أنه تم تعديل المواصفات الفنية لتصبح اختياراً من متعدد بنسبة 85% وإضافة جزء مقالي لا يتعدي 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة.

أكد أن الوزارة تسعي إلي تطوير معارف ومهارات الطلاب للارتقاء بنواتج التعلم. لذلك تم التشديد علي مراعاة المستويات المعرفية عند إعداد مواصفات الورقة الامتحانية لتصبح 30% للمستويات العقلية البسيطة و40% للمستويات العقلية المتوسطة و30% للمستويات العقلية العليا. بجانب التأكيد علي دقة صياغة الأسئلة وفق قواعد صياغة الأسئلة الصحيحة.

قال الوزير إنه تم إجراء تعديلات لعدد ونوع الأسئلة في كل مادة دراسية. بما يمنح الطالب الفرصة والوقت الكافي للإجابة والمراجعة. موضحاً أنه تم التشديد علي أن تكون الأسئلة واضحة وتتدرج من السهل إلي الصعب. علي ألا تحتمل أكثر من إجابة في أسئلة الاختيار من متعدد. بالإضافة إلي مراعاة عدد الخطوات في الحل. وأن تكون بدائل الإجابة قصيرة.

أضاف أن لجان امتحانات الثانوية العامة تحت المنظار “الفار” بحيث يتم رصد كل التحركات بداخلها لضمان تحقيق الانضباط وتهيئة الجو الملائم لأداء الامتحان. ومن ثم قياس المستوي التعليمي الحقيقي للطلاب. مؤكداً أنه سيتم حرمان أي طالب يتم ضبطه بحيازة “موبايل” داخل اللجنة. وإن كان مغلقاً. وسيتم أيضا إعادة تدوير “العمال” لمنع أي محاولات لتسريب الأسئلة سواء لأبناء الأكابر أو غيرهم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى