منوعات

الانحراف الأخلاقي و الزواج السري والتحرش والتنمر وسوء استعمال التواصل الاجتماعي في مؤتمر بجامعة الفيوم.

جامعة الفيوم: كلية دار العلوم تعقد المؤتمر العلمي الدولي الأول لقسم الشريعة الإسلامية

تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، شهد الأستاذ الدكتور عرفة صبري حسن، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والأستاذ الدكتور عاصم فؤاد العيسوي، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الأول لقسم الشريعة الإسلامية بعنوان (دور المقاصد الشرعية في معالجة مشكلات الشباب المعاصرة) الذي نظمته كلية دار العلوم اليوم الإثنين الموافق ٢٠٢٣/٢/٢٠ بقاعة المؤتمرات بالكلية.

وذلك بحضور الأستاذ الدكتور محمد حامد عجيلة، القائم بأعمال عميد كلية دار العلوم، “رئيس المؤتمر”، والأستاذ الدكتور محسن محمد أحمد، رئيس قسم الشريعة الإسلامية “مقرر المؤتمر” وبعض عمداء الكليات ووكلائها، والسادة وكلاء كلية دار العلوم، والسادة رؤساء الأقسام العلمية، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية، وعدد من الصحفيين والإعلاميين والباحثين.

في كلمته أكد أ. د عرفة صبري أن الشباب هم عماد الأمم، وأمل المجتمعات في قيادة تقدمها وتشكيل مستقبلها، لذا جاءت فكرة انعقاد هذا المؤتمر للإسهام في حل مشكلات الشباب وفقًا لمقاصد الشريعة الإسلامية، والتصدي لصناعة الوعي وتصحيح المفاهيم المغلوطة، ووجود المزيد من الحوار البناء بين الأجيال.

وقام أ. د عاصم العيسوي بتقديم الشكر والتقدير لجميع القائمين على تنظيم هذا المؤتمر، الذي يناقش عددًا من الموضوعات المهمة والشائكة في الفترة الحالية، كما عبَّر عن أمانيه بأن يسهم المؤتمر في تغيير فكر الشباب، لما له من دور كبير في نهضة المجتمع وتقدمه، وأن يخرج المؤتمر بتوصيات تسهم بشكل فعَّال في معالجة القضايا والمشكلات التي تواجه الشباب.

كما أوضح أ. د محمد عجيلة أن المؤتمر يهدف إلى تشخيص التحديات والمشكلات التي تواجه الشباب في الوقت المعاصر، وضرورة مواجهة هذه التحديات وحل مشاكلهم، والحد من تأثير إهمالهم وعدم الإفادة من قدراتهم وإمكاناتهم. وحماية الشباب في المجتمع العربي من الآثار السلبية الفكرية والمجتمعية، وإبراز خطورة ما يخالف تعاليم الدين الحنيف من تشريعات خاصة بالشباب على الخصوصيات الثقافية لمجتمعنا.

وأشار أ. د محسن محمد إلى أن المؤتمر يسهم بشكل مؤثر في البحث والنظر في قضايا ومشكلات في غاية الأهمية لشبابنا، مثل قضية الانحراف الفكري ومنها الجهل الديني والتعصب والتشدد والإلحاد، وقضية الانحراف السلوكي ومنها العزوف عن الدراسة والإدمان وتعاطي المخدرات، وقضية الانحراف الأخلاقي ومنها الزواج السري والتحرش والتنمر وسوء استعمال التواصل الاجتماعي.

الجدير بالذكر أن المؤتمر يشمل ٣ جلسات علمية ويتضمن ٤٠ بحثًا علميًا شارك بهم عدد من الباحثين في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى