أخبار

عميد سياحة المنصورة: ضم مكتشفات سقارة لسيناريو العرض بالمتحف الكبير

 

طالب د. محمد عبد اللطيف أستاذ الآثار وعميد كلية السياحة والفنادق جامعة المنصورة ومساعد وزير السياحة والآثار السابق بضم مكتشفات منطقة آثار سقارة لا سيما المكتشفة بالأمس بواسطة البعثة المصرية المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار ومكتبة الإسكندرية ممثلة في مركز زاهي حواس للمصريات برئاسة د. زاهي حواس لسيناريو العرض المتحفي للمتحف المصري الكبير والذي من المقرر افتتاحه قريبا في حفل أسطوري يستمر حوالي ١٢ يوم.

 

جاء ذلك على هامش الاحتفال بالإكتشاف الأثري الذي أعلن عنه د. زاهي حواس وزير الآثار الأسبق أمس بمنطقة آثار سقارة والذي أكد فيه عالم الآثار المصرية الدكتور زاهي حواس، أن أعمال حفائر البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة، قد أسفرت عن عدة اكتشافات أثرية تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة.

 

وأكد “حواس” أنه تم العثور على مقابر تعود إلى عصر الدولة القديمة تشير إلى وجود جبانة ضخمة بها العديد من المقابر الهامة وأول هذه المقابر هي مقبرة المدعو “خنوم جد إف” وكان يعمل مفتش على الموظفين ومشرفا على النبلاء وكاهن المجموعة الهرمية للملك أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة، والمقبرة ملونة وبها مناظر الحياة اليومية.

 

وأشار، أن المقبرة الثانية للمدعو (مري) وصاحبها يحمل القاب عديدة مثل كاتم الأسرار، ومساعد قائد القصر العظيم، وتم العثور على مقبرة أخرى لكاهن المجموعة الهرمية للملك “ببي الأول”، وعثر على تسعة تماثيل من الحجر الجيري الملون تمثل رجل بجواره زوجته وكذلك تماثيل خدم وتماثيل منفردة. ولم يعثر على أية نقوش تشير إلى اسم صاحب هذه التماثيل وبعد عدة شهور من هذا الكشف تم العثور على باب وهمي بجوار موقع التماثيل يشير إلى أن صاحبه يدعو “ميسي” وأن التماثيل تعود إلى عصر الأسرة الخامسة، لذلك تؤكد أن التماثيل التسعة تخص المدعو “ميسي”، وتم العثور على تمثال لشخص يظهر واقفا وبجواره زوجته تمسك بقدمه والى الجانب الآخر ابنته تحمل أوزة.

 

وأضاف “حواس” أنه تم العثور على بئر يصل عمقه حوالي ١٥ متر وأسفل البئر عثر على حجرة داخلها تابوت من الحجر الجيري لصاحبه المدعو “حكا شبس”، وعثر حول التابوت على العديد من الأواني الحجرية، واتضح أن هذا التابوت لم يمس وأنه مغلق تماما منذ حوالي ٤٣٠٠ عام وعند فتح غطاء التابوت عثرنا على مومياء لرجل مغطاة برقائق الذهب، وتعتبر هذه أكمل وأقدم مومياء غير ملكية يعثر عليها حتى الآن.

 

وتابع، أنه تم العثور أيضا على بئر يصل عمقه حوالي ١٠ أمتار وبداخله مجموعة تماثيل خشبية وكذلك العثور على ثلاث تماثيل حجرية تمثل شخص واحد للقاضي والكاتب “فتك” وبجواره مائدة قرابين وأمامهم تابوت داخلة المومياء الخاصة به.

 

كما عثرت البعثة على العديد من التمائم وأدوات التجميل وتماثيل المعبود بتاح سوكر وتمثاثيل على هيئة معبودات وكذلك أواني فخارية ونذرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى