أخبارمقالات

بقلم الزميل والصحفي الكبير سيد جاد؛؛ تقرير مهم جدا عن امتحانات ونتائج والتصحيح بالصف الثالث الاعدادى

الكاتب الصحفي سيد جاد :
■ امتحانات نصف السنة تنتهي غدا .. الخميس
***********************************************************************
■ التصحيح مستمر ..في الاجازة والنتائج الاسبوع التاني
**********************************************************************
■ المؤشرات تؤكد ارتفاع نسب النجاح في معظم المحافظات
***********************************************************************
■ تقدير الاجابات المكررة والمشطوبة ..
والدرجة الاعلي للطالب
***********************************************************************
■ توزيع الدرجات علي فقرات الاسئلة المقالية ..ومشرف المادة يحسم الخلاف بين المصحح والمراجع
***********************************************************************

تختتم غدا الخميس امتحانات نصف السنة لكافة الصفوف والمراحل الدراسية علي مستوي الجمهورية ..
يؤدي طلاب الشهادة الاعدادية وكذلك الصفين الاول والثاني الثانوي العام اخر امتحاناتهم غدا رغم حصول كل موظفي الدولة علي اجازة رسمية بدلا من اليوم الاربعاء بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة ٢٥ يناير لتبدأ اجازة نصف السنة رسميا
بكافة المدارس اعتبارا من السبت المقبل وعلي مدار اسبوعين ..
وتستمر اعمال الامتحانات من تصحيح وتقدير درجات وكنترولات في العمل خلال الاجازة لتعلن النتائج في الاسبوع الثاني
من الاجازة …
تعلن نتائج الشهادة الاعدادية في كافة محافظات الجمهورية بعد انتهاء اعمال التصحيح وتقدير الدرجات وفور اعتمادها ..حيث كانت اعمال التصحيح تتم اولا باول عقب انتهاء الطلاب من اداء الامتحانات في كل مادة مباشرة …
تؤكد المؤشرات ارتفاع نسب النجاح في الشهادة الاعدادية بمختلف المحافظات..
كان طلاب الاعدادية في معظم المحافظات قد بدأوا اداء امتحاناتهم بداية من السبت الماضي حيث شهدت اغلب المحافظات حالات تداول اوراق امتحان المواد المختلفة عبر جروبات الواتس والتليجرام وذلك بعد مرور دقائق معدودة من بداية امتحان تلك المواد رغم التشديد علي اتخاذ الاجراءات القانونية ضد من يحاول استخدام التليفون المحمول او حتي الدخول به الي اللجان ..
كل المحافظات شهدت ظاهرة تداول الامتحانات الامر الذي اثار حيرة وتساؤلات المتابعين والمهتمين بالتعليم الذين اتهموا اولياء الامور انفسهم بالتقصير في توعية ابنائهم الطلاب بحرمة وخطورة الغش وتحريضهم علي استخدام التليفون المحمول ومساعدتهم بتزويده بالانترنت واخفاء الاجهزة عن اعين الملاحظين والمراقبين ..
اشاروا الي ان تداول اسئلة امتحانات كافة المحافظات علي التليجرام وصرخات الاهالي من صعوبة الاسئلة قبل ان يخرج ابناؤهم الطلاب من اللجان ..يطرح سؤالا مهما هو من المسئول عن تداول اوراق الامتحانات ؟!!
..والاجابة انه اما معلم فقد ضميره كملاحظ او مراقب او مسئول في داخل اللجنة واخفي الموبايل رغم كل التعليمات والاجراءات المتخذة .. او طالب ساعده اهله وسلموه تليفون مزود بخط انترنت ودربوه علي كيفية نقل الورقة بمجرد استلامها بالموبايل .. وهو امر يدعو للدهشة ويؤكد ان هناك خطأ مجتمعي لابد من علاجه ..
( قواعد التصحيح )
عقد مديرو المديريات اجتماعات مكثفة مع موجهي عموم المواد ورؤساء لجان تقدير الدرجات والتصحيح واتفقوا علي مجموعة من التعليمات والضوابط الخاصة بتقدير الدرجات في كافة المواد ..
واتفقوا علي ان التصحيح من أهم مراحل اعمال الامتحانات وأخطرها، وهي قياس لأداء المشاركين في الامتحان ولذلك فان عملية التصحيح يجب أن تجرى بعناية تامة وبكل أمانة وإخلاص، واعتبار الطالب ابن او أخ او حفيد مع التأكيد على أمرين مهمين وهما مراجعة الورقة الحاصلة على الدرجة النهائية، وكذلك الورقة التي لم تحصل علي أي درجة وإعطاء كل ذي حق حقه .
وعقدت ورش العمل بشكل يومي للتأكيد على ضوابط وآليات تصحيح كل مادة واهمها المتابعة المستمرة لأداء المصححين لمعرفة وتحديد سير التصحيح، وإذا اكتشف خلل في التصحيح بإحدى الغرف أو أحد المظاريف يجرى إعادة تصحيحه. ومراجعة نموذج الإجابة المخصص للمادة والتأكد منه، والالتزام به ومناقشة الإجابات الأخرى واعتماده من الموجه العام.
توضع درجة الفقرة المقالية على يسار الإجابة، وليست على إجابات الطالب مع التوقيع للمقدر والمراجع بجانب درجة السؤال المكلف بها بالاسم وعلى المرايا خارج الورقة.
ويتم توزيع الدرجات على جزيئات السؤال تلقائيا، ثم تفقط الدرجة المعطاة.
في حالة وجود اختلاف في تقدير درجة بين المقدر، والمراجع لابد من الرجوع للمشرف العام للتصحيح لاتخاذ قرار في ذلك.
وفي حالة تكرار إجابة الفقرة المقالية يجرى تقديرها مرة أخرى، باهتمام مع وضع الدرجة الأعلى للطالب.
و في حالة عدم وجود إجابة فقرة يكتب متروك وليس (صفرا) فالتقدير صفر لإجابة الخطأ فقط.
مع مراعاة تقدير الإجابات المشطوبة، والتي يمكن قراءتها وتقديرها ومراجعتها والتزام الدقة في نقل الدرجة من داخل الورقة إلى الغلاف الخارجي وكتابة الدرجة رقما والكتابة بشكل واضح، والتوقيع بالاسم واضح عليه من قبل المقدر والمراجع.
وشددوا علي ضرورة التنبيه على مقدري الدرجات والمراجعين عدم تغيير السؤال الذى أسند إليهم، وجرى إثباته فى الكشوف الرسمية حتى نهاية التصحيح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى