جامعات

جامعة الفيوم: “مفاتيح الاستذكار الفعال وأسرار التفوق في الامتحانات” ندوة بكلية الألسن

جامعة الفيوم: “مفاتيح الاستذكار الفعال وأسرار التفوق في الامتحانات” ندوة بكلية الألسن

تحت رعاية أ.د ياسر مجدي حتاته، رئيس جامعة الفيوم، وإشراف أ.د محمد فاروق الخبيري، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، شهدت أ.د منار عبد المعز، القائم بأعمال عميد كلية الألسن، الندوة التي نظمتها الكلية حول “مفاتيح الاستذكار الفعال وأسرار التفوق في الامتحانات” والتي حاضر خلالها أ.د طارق عبد الوهاب، عميد كلية الآداب، وأ.د محمد سعد، وكيل الآداب والعلوم الإنسانية بالجامعة البريطانية بالقاهرة.

بحضور أ.د علياء الشريف، القائم بأعمال وكيل الكليه لشؤون التعليم والطلاب، وأ.د محمد عبد الرحمن، منسق الأنشطة الطلابية بالكلية، وأ. آمال عبد التواب، مدير الكلية، وعدد من العاملين والطلاب، وذلك اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022 بمدرج 3 بالكلية.

أكدت أ.د منار عبد المعز أن إدارة الكلية تسعى دائما لتوفير بيئة تعليمية وتربوية مناسبة للطلاب، وتذليل كافة العقبات التي تواجههم، وأشارت إلى أن الندوة تمثل قدرًا كبيرًا من الأهمية، حيث يحاضر خلالها أساتذة متخصصون في مجال علم النفس، وتقدم تصورًا مهمًّا حول كيفية التفوق، والتخلص من القلق أثناء فترة الامتحانات التي يتعرض لها الطلاب.

ووجهت سيادتها الطلاب بضرورة السعي نحو تطوير أنفسهم، والاستعداد بشكل جيد للمستقبل، وتعلم المهارات والمعارف المختلفة والمطلوبة بسوق العمل.

وتحدث أ.د طارق عبد الوهاب، حول القلق أثناء فترة الامتحانات، حيث أشار إلى أن القلق شعور طبيعي لكن لا يجب أن يزيد عن حده، وأن يكون القلق إيجابيًّا ومحفزًا.

وأوضح سيادته أن أسباب القلق متعددة، منها الخوف من الفشل، والرغبة في الانجاز السريع، وعدم تخصيص وقت كاف للمذاكرة، والضغط التي تضعه الأسرة على كاهل الطلاب.

وأشار إلى أن الضغوط تسبب الإرباك، والإرهاق البدني والنفسي، وتقلب المزاج، وصعوبة اتخاذ القرار، مؤكدًا أن التخلص من الضغوطات يتطلب تنظيم الوقت، واتباع نظام غذائي سليم، والنوم لوقت كاف، ودعم الأسرة، وممارسة الرياضة.

وتناول أ.د محمد سعد حول مفاتيح الاستذكار الفعال، ومن ضمنها تحديد الأهداف، وأن تكون قابلة للقياس والتحقيق، والتخلص من إضاعة الوقت والتسويف، وتقييم عملية الاستذكار، والتخلص من المشكلات، وتنظيم الوقت، وتحديد الأولويات، والتركيز على الأهداف المهمة والعاجلة.

وشدد سيادته على ضرورة إدارة الذات والوعي بما يريد الإنسان تحقيقه، والتحفيز الذاتي، وفهم التكوين النفسي، والاستعداد الجيد للمذاكرة، ومحاولة فهم العمليات العقلية لما يتم استذكاره، وعلاج مشكلة النسيان، والتوسع في مصادر الحصول على المعلومات.

وعقب الندوة استمع أ.د طارق عبد الوهاب، وأ.د محمد سعد، لتساؤولات الطلاب وقاما بالإجابة عنها، كما قدمت أ.د منار عبد المعز، درع الكلية للأستاذين الجليلين تقديرًا لجهودهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى