أخبار

الامتحان التدريبي للثانوية العامة على موقع وزارة التعليم في فبراير

 

■ استمارات التقدم للثانوية العامة .. بعد اجازة نصف السنة 

■ارقام الجلوس في الاسبوع الثالث من مايو 

■ المركز القومي انتهي من تحديد مواصفات الاسئلة ..ونسبة المقالي وموضوعاتها في كل مادة 

■ التصحيح لن يبدأ الا بعد مراجعة نموذج الاجابة وتحديد صلاحيته للقياس

بدأت وزارة التربية والتعليم استعداداتها لعقد اول امتحانات للثانوية العامة في عهد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم كوزير يتحمل المسئولية الاولي عن هذه الامتحانات بعدما ظل لسنوات متعددة نائبا لرئيس عام الامتحانات بحكم منصبه السابق كنائب لوزير التعليم لشئون المعلمين ومن قبله لسنوات اخري رئيسا لقطاع التعليم العام !!

 يبدأ الطلاب المتقدمون لامتحانات هذا العام تحرير الاستمارات الالكترونية التي تتاح عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم عقب انتهاء اجازة نصف العام الدراسي مباشرة و و في الاسبوع الاول من التيرم الثاني .. تمهيدا لطباعتها من الموقع وتقديمها الي المدرسة لمراجعتها وارسالها الي لجان النظام والمراقبة التابع لها المدرسة لتدقيقها والتأكد من احقية الطالب للتقدم لامتحانات هذا العام تمهيدا لاستخراج ارقام الجلوس وتسليمها للطلاب في النصف الثاني من مايو القادم ..    

( امتحانات بلامشاكل )

ولان الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم كان يعلم تماما كل مايحيط بهذه امتحانات الثانوية العامة من قضايا وامور تثير كثيرا من الجدل والقلق والتوتر لكافة اطراف العملية الامتحانية من طلاب ومعلمين وواضعي الاسئلة وايضا اولياء امور فقد رأي ان البداية الحقيقية لحل معظم جنبات هذه القضايا في تعريف الطلاب التفاصيل الخاصة بالورقة الامتحانية وطريقة الاجابة وكيفية التصحيح  

وهو ما اعلن عنه تفصيليا منذ اسابيع .. 

وتنفيذا لما اعلنه الوزير حول مواصفات الورقة الامتحانية سيتم إتاحة نموذج امتحان تدريبي على موقع الوزارة بعد نصف العام الدراسي، كما يتم إتاحة روابط لكل المواد الدراسية ذات الصلة لكل الموضوعات والمفاهيم الأساسية بهدف مساعدة الطلاب على اتقان عملية التحصيل من خلال مصادر متعددة و محددة ومتمركزه حول الموضوعات والمفاهيم الأساسية لكل مادة دراسية.

امتحانات هذا العام ستكون بنظام الأوبن بوك معةة وجود كتيب مفاهيم؛ يستعين به الطلاب أثناء الامتحا ن حيث يتسلم الطالب كراسة أسئلة وبابل شيت وكراسة أخرى للإجابة عن الأسئلة المقالية. 

وانتهي المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي من اعداد مواصفات الورقة الامتحانية التي تشتمل على أسئلة اختيار من متعدد MCQ وأسئلة مقالية قصيرة Short Essay بنسبة لا تتعدى 15% وفق طبيعة كل مادة دراسية، .

ووفقا لما يتضمنه دليل الطالب لامتحان الثانوية العامة الذي يتضمن عدد الأسئلة وأنواعها و توزيع الدرجات لأسئلة الاختيار من متعدد فهناك أسئلة مخصص لها درجة واحدة، وأسئلة مخصص لها درجتان، وأخرى مخصص لها ( 6 ) درجات.

وبالنسبة لورقة أسئلة مادة اللغة العربية تشتمل على أسئلة الاختيار من متعدد 85% وأسئلة مقالية 15 %، يشمل الامتحان 4 أسئلة مقالية تمثل درجتها 15 % من الدرجة، منها سؤال تعبير ب6 درجات، و 3 أسئلة كل سؤال بدرجتين توزع على فروع المادة، تتضمن أسئلة القراءة الأدبية سؤالًا من القصة المقررة.

أما اللغات الأجنبية الأولى (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية): فتتضمن الأسئلة المقالية 2 سؤال مقالي لكل سؤال درجتين يقيس كل منهما مدي فهم الطالب للقصة المقررة و المستويات العليا للتفكير والتعبير عن رأى الطالب، بالإضافة إلى سؤال للتعبير ( 4 درجات) حيث يكتب الطالب مقال أو رسالة بريد إلكتروني (إيميل) يتراوح بين 150 إلى 250 كلمة وفقا لطبيعة المادة ومحتوى كل لغة، ويكون اختيار الموضوع من الأحداث الجارية أو الاهتمامات التي يستطيع جميع الطلاب التعبير عنها، وتمتاز بعدم التحيز لأي فئة أو نوع أو ديانة، أما بالنسبة لأسئلة الترجمة سوف تكون ضمن الأسئلة الموضوعية.

وفي اللغات الأجنبية الثانية (الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الأسبانية، الصينية) تتضمن الأسئلة المقالية سؤالين لكل منهما ثلاث درجات احدها سؤال إنتاج كتابة حيث يكتب الطالب من 25 إلى 30 كلمة في إطار الموضوع المطلوب مستخدمًا العناصر المعطاة في السؤال، وسؤال رسالة بريد إلكتروني (إيميل)، ويقوم الطالب بالرد عليه بجمل كاملة وفق المطلوب في السؤال، فيما عدا اللغة الإنجليزية التي يكون السؤال فيها يتضمن نص قصير يتراوح عدد كلماته من 80 إلى 100 كلمة ويقوم الطالب بالإجابة على ما يطلب منه من خلال هذا النص.

وفي المواد العلمية وهي الفيزياء و الكيمياءوالأحياء

والجيولوجيا وعلوم البيئة تشمل الورقة أسئلة الاختيار من متعدد بنسبة 85 % ، والمقالية 15 % ، وكذلك بالنسبة للمواد الأدبية وهي التاريخ والجغرافيا- علم النفس و الاجتماعو الفلسفة، والرياضيات بفروعها المختلفة. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى