مقالات

صباح الخير .. في سياسات الجزر المنعزلة!! يحزنني ان اقول ان سياسة الجزر المنعزلة تحكم منظومات العمل في بلدي الحبيب

صباح الخير .. في سياسات الجزر المنعزلة!!
يحزنني ان اقول ان سياسة الجزر المنعزلة تحكم منظومات العمل في بلدي الحبيب .. و هو سبب مباشر في أننا لا نحقق نجاحات لها صفة الاستمرارية .. قد نحقق نجاحات هنا او هناك .. لكنها تظل نجاحات منفصلة عن النسق العام لا تتوفر لها ادوات الاستدامة!!
ولكي أبرهن علي ما أقول اطلب من حضراتكم استعراض فلسفة منظومات العمل في أي مجال من السياسة الي التعليم الي الرعاية الصحية الي الرياضة الي الاقتصاد الي النسق الاجتماعي العام .. سوف تكتشفون أنها جزر منعزلة تماما لا يربطها رابط أو منظومة أو قبل ذلك فلسفة!!
واذا ما نظرنا نظرة فاحصة متعمقة أكثر لمنظومة التعليم الجامعي و العام و الفني علي سبيل المثال وهي مجال عملي الدقيق فسنكتشف دون عناء أن فكرة الجزر المنعزلة تحكم كل شئ .. عديد التشريعات و اللوائح و النظم الادارية و المالية و الحوكمة .. عديد لغات التدريس والنظم الاكاديمية و الالتحاق و القبول و تكافؤ الفرص .. و الاغرب أو لعله المنطق و السبب أن كل ذلك التعدد و التشتت يديره نفس الناس يتوالدون و يتوارثون مهامهم في جزرهم المنعزلة علي مدار عقود دون أن يسائلهم أحد لماذا وصلنا الي ما وصلنا اليه؟؟ أو الي متي نظل داخل هذه الدائرة الجهنمية من سياسات الجزر التعليمية المنعزلة لا نستطيع منها فكاكا؟؟
د. أحمد الجيوشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى