مدارس

وزير الزراعة يشارك في افتتاح المؤتمر الدولي للثروة السمكية بالرياض ويستعرض تجربة مصر في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك

 

 

شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي في افتتاح المؤتمر والمعرض الدولي للثروة السمكية المقام حاليا في العاصمة السعودية الرياض وخلال مشاركته كمتحدث رئيسي أمام المؤتمر الذي يعقد على هامش المعرض اكد “القصير ” ان الزراعة المصرية تشهد حالياً طفرة غير مسبوقة وتلقى اهتماماً كبيراً من فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية حيث انها القطاع المعني بتوفير الغذاء للمواطنين وتحقيق التنمية الاحتوائية والمستدامة و توفير فرص العمل ودعم الاقتصاد الوطني.

 

 

 

واستعراض القصير التجربة المصرية في مجال الثروة السمكية حيث استطاعت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك بفضل المشروعات العملاقة التي أطلقها الرئيس السيسي في غليون والفيروز والديبة.

 

 

كما عرض “وزير الزراعة” جهود الدولة المصرية في مجال تطوير البحيرات وتهيئة البيئة التشريعية للاستثمار في مجال الثروة السمكية واحكام الرقابة من خلال إصدار قانون تنمية البحيرات وتنمية الثروة السمكية والذي يتضمن الكثير من المواد التي تنظم آليات الصيد الحديث والتتبع والرقابة وتوفير المعلومات.

 

 

 كما أشار وزير الزراعة إلى وجود أكثر من مؤسسة تتولى الرقابة على الثروة السمكية في مصر مثل جهاز سلامة الغذاء والهيئة العامة للخدمات البيطرية بالإضافة إلى امتلاك مصر لمجموعة متميزة من المعاهد العلمية البحثية والمعنية بالبحوث التطبيقية في مجال الثروة السمكية مثل المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد ومعمل ابحاث الثروة السمكية وكذلك المركز الإقليمي للأغذية والاعلاف بالإضافة إلى استحداث كلية متخصصة في الثروة السمكية بجانب البرامج والأقسام الموجودة في كليات الزراعة والطب البيطري كل ذلك بهدف توفير خريجين على قدر عالي من الكفاءة في مجال الثروة السمكية. 

 

 

 

وزير الزراعة أشاد أيضا بمناخ الاستثمار الزراعي في مصر خاصة في مجال الاستزراع السمكي مشيرا إلى أن مصر تحتل حاليا المركز الاول أفريقيا في الاستزراع السمكي والثالث عالميا في إنتاج البلطي.

 

 

 

القصير أشار كذلك إلى الدعم الذي تقدمه الدولة للصيادين وكذلك المبادرات التمويلية الميسرة التي يقدمها الجهاز المصرفي المصري إلى المشروعات الزراعية والانتاج الحيواني والداجني والاستزراع السمكي المتكامل. 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى